تشاووش أوغلو: "إيريني" منحازة لحفتر وتعاقب الحكومة الشرعية في ليبيا

تشاووش أوغلو: "إيريني" منحازة لحفتر وتعاقب الحكومة الشرعية في ليبيا

يوليو 27, 2020 - 21:58
القسم:

وزير الخارجية التركي قال إن عملية "إيريني" ليس لها أي وظيفة وغير ضرورية وأحادية الجانب. 

اتهم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عملية "إيريني" الأوروبية، بشأن حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، بالانحياز، وقال إنها تصب لصالح حفتر، وتعاقب الحكومة الشرعية. 

وأضاف أوغلو، في تصريحات، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيرته الإسبانية، أرانتشا غونثاليث لايا، اليوم الإثنين، في العاصمة أنقرة، بأن عملية "إيريني" ليس لها أي وظيفة، وغير ضرورية، وأحادية الجانب. 

وتساءل تشاووش أوغلو، عما إذا كانت العملية تفتش الطائرات المحملة بالأسلحة القادمة من مصر وسوريا وروسيا وفرنسا والإمارات، ويضيف، بأن العملية تستهدف فقط السفن التركية المحملة بالأغذية والمستلزمات.  

وجدد الوزير التركي استعداد بلاده للمساهمة فيما إذا أنشئت آلية حقيقية تحت مظلة الأمم المتحدة، بهذا الخصوص، مؤكدا أن حل الأزمة الليبية سيكون فقط من خلال التسوية السياسية.

وذكَّر الوزير التركي خلال المؤتمر الصحفي بأن حكومة الوفاق الوطني طلبت المساعدة من خمس دول، أثناء تعرض العاصمة طرابلس لهجوم من قبل "الانقلابي" خليفة حفتر.

وأضاف، أن الدولة الوحيدة التي استجابت للحكومة الليبية كانت تركيا، في حين، "صمَّت باقي الدول آذانها"، رغم  قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2259، الداعي إلى دعم حكومة الوفاق الوطني، وقطع أي تواصل مع المجموعات الأخرى.