مؤسسة النفط: إيرادات يونيو هي الأقل منذ بداية العام

مؤسسة النفط: إيرادات يونيو هي الأقل منذ بداية العام

يوليو 28, 2020 - 16:54
القسم:

أرجعت المؤسسة  تدني الإيرادات إلى انخفاض مستوى الإنتاج، نتيجة الإقفالات الغير قانونية، التي تفرضها ميليشيات حفتر على الحقول والموانئ النفطية منذ يناير الماضي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الثلاثاء، تسجيل نحو 45 مليونًا و552 ألف دولار، إيرادات من صادرات النفط الخام والغاز (البروبان والبيوتان) والمكثفات عن شهر يونيو 2020، كأقل إيرادات يتم تسجيلها خلال النصف الأول من هذا العام.

وأرجعت المؤسسة  تدني الإيرادات إلى انخفاض مستوى الإنتاج، نتيجة الإقفالات الغير قانونية، التي فرضتها ميليشيات حفتر على الحقول والموانئ النفطية منذ يناير الماضي. 

وأشار بيان للمؤسسة اليوم الثلاثاء، إلى أن إيرادات مبيعات الغاز (البروبان والبيوتان) والمكثفات شهدت في شهر يونيو تراجعًا حادًا هي الأخرى، حيث انخفض معدّل الإيراد الشهري إلى 8.997.305.35 دولار أميركي، وهو الحد الأدنى مقارنةً بغيرها من أشهر هذا العام، في حين  لم يتم تسجيل أي إيرادات من مبيعات المنتجات النفطية للشهر السادس على التوالي، وفق البيان.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إن الدولة تُواصل تسجيل خسائر فادحة في الإنتاج اليومي من النفط للشهر السادس على التوالي، نتيجة للإغلاقات المتواصلة منذ 17 يناير 2020، والتي كان لها آثار وخيمة على مستوى الاقتصاد الوطني، مما انعكس سلبًا على المستوى المعيشي للمواطن الليبي.

وأشار صنع الله إلى أضرار أخرى، منها التسبب في تلف دائم للخزانات وتآكل خطوط الإمداد نتيجة السوائل الراكدة، ما سيكلف مبالغ طائلة لصيانتها. 

وحث صنع الله كافة الأطراف الليبية على القيام بكل ما هو ممكن لاستئناف إنتاج النفط في القريب العاجل، من أجل تجنب المزيد من الضرر.