باشاغا: الفساد يزيد من صعوبة الحياة اليومية على المواطن

باشاغا: الفساد يزيد من صعوبة الحياة اليومية على المواطن

يوليو 29, 2020 - 00:45
القسم:

أكد وزير الداخلية فتحي باشاغا أنه لا يمكن تحقيق الأمن في ظل غياب حقوق المواطن وتردي خدمات الكهرباء والصحة وانتشار الفساد في كافة مفاصل الدولة الليبية التي يتم استغلالها وابتزازها بعدة طرق من عدة أطراف داخلية وخارجية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده باشاغا، الثلاثاء بمناسبة إطلاق تطبيق "الداخلية موبايل" على الهاتف النقال الذي يساهم في حفظ الامن بالإبلاغ عن الخارجين عن القانون.

وشدد باشاغا على ضرورة مكافحة الفساد، وأهمية بث الأجهزة القضائية في قضايا الفساد المطروحة أمامها، وتأثير التأخر في ذلك على ازدياد استشراء الفساد، مما يزيد من صعوبة الحياة اليومية على المواطن من خلال ابتزاز أجهزة الدولة.

وأضاف أن الداخلية تعمل على إطلاق البطاقة الوطنية الإلكترونية والجواز الإلكتروني لتسهيل وتطوير منظومات الداخلية، موضحا أنه لابد أن تكتمل سلسلة الأمن والأمان مع بقية السلطات المتدخلة، وأنه لابد من البت في التحقيقات التي تقوم بها النيابة وأن تكون هناك محاكمة عادلة للمتهمين.

وأشار إلى سعي الوزارة إلى تحسين منظومة الجوازات لتسهيل الخدمات للمواطنين، وأنه جرى إنشاء عدة تطبيقات متطورة لرصد وتلقي بلاغات المواطنين بشأن وقوع الجرائم.

وأوضح باشاغا أنه يجب التركيز على قضايا الفساد التي تهم مسؤولين كبار في الدولة، مشيرا إلى أن ملف الفساد من أكبر المعضلات التي تواجه الدولة وقد يسبب حروبا أخرى.

ولفت إلى أن هناك فسادا في قطاع الكهرباء والصحة بما أضر بمصالح المواطنين والدولة ، وتابع قائلا "نعول على الرأي ليقف مع مؤسسات الدولة لمكافحة الفساد ولابد من تصحيح الأوضاع".

وأكد وزير الداخلية أن هناك سماسرة يبتزون الدولة لثنيها عن التقدم في استكمال مشاريع التنمية في كل الاختصاصات.

كما لفت إلى بإبرام اتفاقيات لتحسين أداء الفرق الأمنية وتحقيق الأمن في البلاد فضلا عن تطوير منظومات العمل الجنائي لتحقيق أفضل النتائج في العمل.