وزارة العدل تكشف عن مشروع قانون لتجريم خطاب الكراهية

وزارة العدل تكشف عن مشروع قانون لتجريم خطاب الكراهية

يوليو 30, 2020 - 06:00
القسم:

كشفت وزارة العدل عن مشروع قانون أعدته لتجريم خطاب الكراهية وتشديد العقوبة على من يقوم ببث هذا الخطاب أو ينشره.

ودعت الوزارة في بيان، أمس الأربعاء المسؤولين عن العمل الإعلامي ووسائل الإعلام والنشطاء في هذا المجال للعمل معا على إصدار مدونة للسلوك المهني والتي تضع التزامًا ذاتيًّا من وسائل الإعلام باحترام أصول وأخلاقيات العمل الإعلامي.

وأبدت قلقها الشديد من تبنى وسائل إعلامية وقتوات فضائية لخطاب إعلامي يحرض على العنف والكراهية ويبث سموم الفرقة ويؤجج النعرات الجهوية والقبلية، ويدعو للتمييز بين أبناء الوطن الواحد، وفق البيان.

وأوضحت الوزارة أنها تتابع ما تقوم به بعض هذه القنوات الفضائية من استضافة لبعض الأشخاص الذين يوجهون الاتهامات الخطيرة لبعض مؤسسات الدولة الرسمية وأجهزتها الحكومية قصد تشويهها وتأجيج الرأي العام ضدها، بما يضر المصلحة الوطنية، وفي إساءة واضحة لاستخدام الحق في حرية التعبير.

وأشارت وزارة العدل إلى أن القانون الذي تعده يدعو لإنشاء مرصد وطني يتتبع خطاب الكراهية ويقترح الإجراءات والتدابير التي تكفل محاربته والحد من خطورته.

وأهابت الوزارة بكافة السلطات الوطنية من السلطة التشريعية إلى الجهات التنفيذية وكذلك منظمات المجتمع المدني إلى القيام بدورها في التحذير من خطورة هذا الخطاب، والعمل على محاربته والقضاء عليه، بحسب البيان.