الغارديان: واشنطن تسعى لتنصيب مبعوثين أممين في ليبيا وأوروبا ترفض

الغارديان: واشنطن تسعى لتنصيب مبعوثين أممين في ليبيا وأوروبا ترفض

أغسطس 01, 2020 - 17:42
القسم:

المبعوثة الأممية بالإنابة ستغادر منصبها خلال شهرين, في حين لم تتم تسمية خلفا لها حتى الآن ما ينم عن فوضى دبلوماسية حول الملف الليبي, وفق الصحيفة.

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن ضغوط أمريكية لتقسيم منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى  ليبيا بين شخصين، أحدهما يعمل في الداخل والآخر خارج ليبيا، وهو ما ترفضه العواصم الأوروبية، بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها اليوم السبت حول مساعي وقف إطلاق النار في ليبيا، ترجمت ليبيا أوبزرفر أجزاء منه، أن الدبلوماسية السابقة في وزارة الخارجية الأمريكية، ورئيسة البعثة الأممية في ليبيا بالإنابة حاليا، ستيفاني وليامز، تعكف حاليا في ما تبقى لها من مدة في منصبها،  قبل أن تغادر في أكتوبر المقبل، على تأمين وقف إطلاق النار، وإنشاء منطقة منزوعة السلاح.

وأضافت أن وليامز تعمل حاليا على الفصل بين القوات في مدينة سرت الساحلية، والتي تعد خط المواجهة بين حكومة الوفاق المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، وميليشيات خليفة حفتر في شرق البلاد.

وترى الصحيفة أن رحيل وليامز دون تسمية خليفة لها، يسلط الضوء على الفوضى الدبلوماسية، حيث تتنافس البلدان فيما بينها للتأثير في "الحرب الأهلية" القائمة، من أجل مصالحها العسكرية والاقتصادية.

وفي السياق، أشارت وليامز في تصريحات نقلتها الغارديان، إلى أن ليبيا تعاني من "حرب أهلية، وحرب بالوكالة، وسيكون من الصعب إنهاء الأولى إذا استمرت الثانية"، وفق تعبيرها.

 وترى وليامز أن الجهود التي تبذل لوقف إطلاق النار ليست كافية لوقف المرتزقة والأسلحة من دخول البلاد، مشيرة أن التحدي لم يعد في المرتزقة الذين يقاتلون على الأرض، أو في طائرات بدون طيار، بل إن الأمر تعدى ذلك، بمشاركة الطائرات الحربية أيضًا، وفق قولها.