المؤسسة الوطنية للنفط تتوقع إعلان حالة القوة القاهرة بمنائي الزويتينة و الحريقة

المؤسسة الوطنية للنفط تتوقع إعلان حالة القوة القاهرة بمنائي الزويتينة و الحريقة

يونيو 30, 2018 - 20:17
القسم:

قالت المؤسسة الوطنية للنفط، إن من المتوقع أن تعلن غدا الاحد عن إعلان حالة القوة القاهرة في مينائي الزويتينة والحريقة النفطيين بسبب عدم وجود فراغات في الخزانات نتيجة لزيادة المخازين، بعد منع دخول السفن التي لديها تعاقدات شرعية إلى الميناءين من قبل قوات عملية الكرامة.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها الجمعة، أنه نتيجة للعجز الواضح في القدرة التخزينية، قامت شركتي الخليج العربي والزويتينة النفطيتين باتخاذ الإجراءات اللازمة للحدّ من الأضرار التي يمكن أن تحدث لخطوط الأنابيب، متوقعة توقف العمل بمصفاة السرير، وهو ما سيتسبب بدوره في الحدّ من إمدادات المحروقات داخل البلاد.

واعتبرت المؤسسة في بيانها عمليات الإغلاق المفروضة على موانئ السدرة ورأس لانوف والزويتينة والحريقة، جرائم بمقتضى القانون الليبي والدولي، مؤكدة أنها تكلّف الدولة الليبية عشرات الملايين من الخسائر في الإيرادات يوميا.

وأضافت المؤسسة أن إعلان حالة القوة القاهرة في مينائي الحريقة والزويتينة بالهلال النفطي، قد تتسبب في فقدان قرابة 350 ألف برميل إضافية يوميا، مما سيؤدي إلى خسارة إجمالية قدرها 800 ألف برميل في اليوم، وخسائر ماديّة تقدّر بحوالي 60 مليون دولار في اليوم.

ودعت المؤسسة الوطنية للنفط في سياق بيانها،  مايعرف بالقيادة العامة لقوات عملية الكرامة إلى إنهاء إغلاق هذه الموانئ النفطية، مبينة أن هذه المجريات سيكون لها تأثير كبير على العجز المالي للدولة ولا يجب أن تستمر.

وقالت المؤسسة في بيانها إنها لطالما دعت إلى التوزيع العادل والمنصف للإيرادات النفطية الوطنية، لافتة إلى انها لا تملك أي سلطات أو صلاحيات وليست جهة اختصاص لتوزيع أو اقتراح الميزانيات أو الإيرادات؛ بل إنّ هذا يقع على عاتق لجنة إعداد الميزانية لعام 2018، والتي يشرف عليها نائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري.