منظمة حقوقية سورية: روسيا جندت لحفتر آلاف السوريين بينهم أطفال 

منظمة حقوقية سورية: روسيا جندت لحفتر آلاف السوريين بينهم أطفال 

أغسطس 03, 2020 - 23:54
القسم:

منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة تكشف عن تجنيد شركات أمنية روسية بالتواطؤ مع النظام السوري ما لا يقل عن 3 آلاف مقاتل سوري للقتال مع مجرم الحرب خليفة حفتر في ليبيا بينهم أطفال

كشف تقرير لمنظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة عن تجنيد شركات أمنية روسية بالتواطؤ مع النظام السوري ما لا يقل عن 3 آلاف مقاتل سوري للقتال مع مجرم الحرب خليفة حفتر.

وقالت المنظمة إن عمليات التجنيد بدأت في أواخر العام الماضي في مدينة السويداء وانتقلت بعدها إلى القنيطرة ودرعا ودمشق وحمص وحماة والحسكة والرقة ودير الزور برواتب شهرية تتراوح بين 800-1500 دولار أمريكي للمقاتل الواحد.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أنه منذ مايو الماضي بدأت عمليات التجنيد بالتسارع نظرا لتقدم قوات الجيش الليبي وسيطرتها على مناطق مهمة في ليبيا وسط تقهقر ميليشيات حفتر.

كما أفصح التقرير عن تجنيد الروس لأطفال سوريين وأن المنظمة قد زوّدت منظمة الأمم المتحدة بمعلومات موثقة عن تجنيد الأطفال السوريين كمرتزقة للقتال في ليبيا.

وذكر أن الشركات الروسية تقدم إلى جانب ذلك مغريات أمنية أخرى للمقاتلين مثل شطب أسماء المطلوبين لأجهزة النظام السوري، وإعفاء المقاتل من الالتحاق بالخدمة العسكرية في جيش النظام السوري.

وتحصلت المنظمة عن شهادات من مكان الحدث تفيد بتخصيص الشركات الروسية رواتب مالية تبلغ 800 دولار أمريكي للمتطوع في حماية منشآت النفط الليبية، في حين يتقاضى المتطوع المقاتل على الجبهات مبلغ 1500 دولار أمريكي، وفي حال الإصابة يحصل المتطوع على راتب دائم بعد تلقيه العلاج.

كما لفت التقرير إلى أن غالبية عمليات التجنيد تجري تحت إشراف شركة "فاغنر" الأمنية الروسية، وذلك بالتعاون مع وكلاء محليين، من الموالين للنظام السوري.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أفادت أن شركة أجنحة الشام السورية نقلت مقاتلين إلى ليبيا إضافة إلى شركات طائرات عسكرية روسية وتهبط الرحلات في مطار بنينا ببنغازي، وقاعدة الجفرة ومطار بني وليد.