مركز بحوث التقنيات الحيوية ينفي نفاد المشغلات الخاصة بالكشف عن "كورونا"

مركز بحوث التقنيات الحيوية ينفي نفاد المشغلات الخاصة بالكشف عن "كورونا"

أغسطس 04, 2020 - 15:16
القسم:

المركز أكد أنه تعاقد على توفير كميات من مشغلات المعامل كافية لستة أشهر.

نفى مركز بحوث التقنيات الحيوية نفاد المشغلات الخاصة بالكشف عن حالات كورونا، بعد تداول وسائل إعلام مراسلة بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض ووزارة الصحة، تفيد بنفاد كل مشغلات العينات للكشف عن فيروس كورونا.

وأوضح مدير عام مركز بحوث التقنيات الحيوية آدم الزغيد، في بيان له اليوم الثلاثاء، أن المركز ووزارة الصحة تعاقدتا على توفير كمية كبيرة من المشغلات تكفي لمدة 6 أشهر.
 
ووفقا  للزغيد، فإن شحنة من المشغلات ستصل غدا الأربعاء، تحمل مخزونا يشمل كافة الاحتياجات المطلوبة لكل المعامل البالغ عددها 20 معملا، والموزعة على كافة فروع ليبيا، وأشار أنه بعد تداول وسائل الإعلام أخبارا عن نفاد المشغلات، قام المركز بتزويد المعامل بعدد كافٍ، إلى حين وصول الشحنة الجديدة.

ونوه الزغيد على ضرورة إخطار وزارة الصحة  قبل نفاذ المخزون بمدة كافية؛ لأن هذه الشحنات تحتاج وقتا طويلا للحجز والشحن، وفق قوله.

وشدد أن عدم الإبلاغ عن نفاد الكمية بشكل رسمي، بوقت كافٍ، يعد خللا كبيرا يعرقل مكافحة الجائحة، بحسب البيان.

هذا وقد تداولت وسائل إعلام مراسلة نسبت للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، يؤكد فيه نفاد كل مشغلات العينات للكشف عن فيروس كورونا، وإغلاق بعض المعامل المختصة بالكشف بعد نفاد المشغلات.

هذا وقد سجلت ليبيا 4,063 حالة إصابة كورونا, بما فيها الحالات النشطة التي وصلت إلى 3,345, إضافة إلى 625 متعافيا, و93 حالة وفاة, بحسب آخر تحديث للمركز الوطني لمكافحة الأمراض, أمس الإثنين.