في ذكرى مجزرة مرزق.. الكونجرس التباوي يلاحق حفتر أمام الجنائية الدولية

في ذكرى مجزرة مرزق.. الكونجرس التباوي يلاحق حفتر أمام الجنائية الدولية

أغسطس 04, 2020 - 23:04
القسم:

أعلن الكونغرس التباوي رفع دعوى جنائية أمام المحكمة الجنائية الدولية لمعاقبة المجرمين والإرهابيين المسؤولين عن مجزرة مرزق المتهم بها حفتر بالتعاون مع دولة الامارات، مؤكدًا أنه يتابع بكل اهتمام سير الدعوى الجنائية حتى صدور أحكام في حق المجرمين.

وقال الكونغرس التباوي في بيان له بمناسبة ذكرى المجزرة التي راح ضحيتها أكثر من (120) مدنيا بين قتيل وجريح ، إن مجرم الحرب حفتر بالتعاون مع دولة الإمارات "المارقة" استخدموا الطائرات الحربية وقصفوا أحياء التبو وقتلوا أكثر من خمسين شخصا وأصابوا سبعين.

وأعرب عن رفضه بكل قوة استغلال أي جهة اجتماعية أو سياسية أو قانونية للقضية بأي شكل من الأشكال، واعتبار ذلك متاجرة بدماء الشهداء وآلام الجرحي والمفقودين، وتلاعب بمشاعر أسر وأبناء الشهداء بهدف التأثير على مجريات الدعوى الفضائية أمام المحكمة الجنائية لملاحقة المجرمين وفقا للبيان.

وطالب الكونجرس التباوي في بيانه حكومة الوفاق وكل المنظمات والجهات الحقوقية بتحمل مسئولياتها في ملاحقة ومعاقبة المجرمين وتقديمهم للعدالة وفق القانون.

واستنكر الكونغرس التباوي وأدان كل اشكال العنف و الارهاب والقتل و التشريد والتهجير و التهميش و العدوان و الانقلاب على الشرعية التي تمارسها قادة عملية الكرامة الارهابية التي يقودها المجرم حفتر و مليشياته ضد الشعب الليبي بالتعاون مع القوى الاجنبية بقصد الاستيلاء على السلطة بالقوة و عسكرة الدولة.

وأعلن عن تأييده لحكومة الوفاق الشرعية ورفض الانقلاب على ثورة 17 فبراير مؤكدا مدنية الدولة والتداول السلمي عبر القنوات الشرعية وفق الدستور.

وكانت الأمم المتحدة أكدت في تقرير لها منتصف يناير الماضي أن طائرات مسيرة تابع لمليشيات حفتر شنت غارة على تجمع أفراد من التبو أسفرت عن مقتل أكثر من 40 شخصا، كما تبنى أحمد المسماري الناطق باسم مجرم الحرب حفتر حينها هذا القصف الذي طال المدنيين.