البيت الأبيض يدعو إلى إعادة فتح قطاع النفط فورا

البيت الأبيض يدعو إلى إعادة فتح قطاع النفط فورا

أغسطس 05, 2020 - 10:16
القسم:

دعا البيت الأبيض، الثلاثاء، إلى حل منزوع السلاح في سرت و الجفرة وإعادة فتح قطاع النفط فورا واحترام حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

جاء ذلك في بيان لمستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي السفير روبرت أوبراين، حول ليبيا، نيابة عن الإدارة الأمريكية.

ودعا "أوبراين” جميع الأطراف المشتركة في الصراع الحالي في ليبيا إلى تمكين المؤسسة الوطنية للنفط في البلاد من استئناف عملها فورا وتنفيذ حلّ منزوع السلاح في سرت والجفرة.

وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بانزعاج شديد نتيجة تصاعد حدّة النزاع في ليبيا، ومعارضتها الشديدة لكافة أشكال التدخل العسكري الأجنبي في البلاد واستخدام المرتزقة من قبل جميع الأطراف، مؤكدا أن محاولات القوى الأجنبية استغلال الصراع لإقامة وجود عسكري دائم والسيطرة على الموارد في البلاد تشكل تهديدات خطيرة للاستقرار الإقليمي والتجارة العالمية.

وأضاف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تواصل مع عدة قادة في العالم بشأن ليبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، مؤكدًا أنه من الواضح عدم وجود طرف منتصر.

وأكد سعي الولايات المتحدة الأمريكية إلى الانخراط الدبلوماسي بشكل كامل مع أصحاب المصلحة الليبيين والخارجيين من كافة أطراف الصراع لإيجاد حلّ يدعم السيادة الليبية ويحمي المصالح المشتركة للولايات المتحدة وحلفائها.

كما شدد على ضرورة إنهاء التصعيد العسكري في ليبيا وتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي بشفافية كاملة، وتنفيذ حلّ منزوع السلاح في سرت والجفرة، واحترام حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، والتوصل إلى صيغة نهائية لوقف إطلاق النار بموجب محادثات اللجنة العسكرية 5+5 برعاية الأمم المتحدة.