تعليمات عاجلة للمالية بدفع الرواتب المتأخرة للعاملين في الصحة

تعليمات عاجلة للمالية بدفع الرواتب المتأخرة للعاملين في الصحة

أغسطس 05, 2020 - 23:37
القسم:

جاء ذلك خلال اجتماع موسع ترأسه رئيس حكومة الوفاق الوطني فاز السراج اليوم الأربعاء لبحث تطورات الوضع الوبائي في البلاد.

رئيس المجلس الرئاسي يبحث مستجدات وتداعيات جائحة كورونا في البلاد طرابلس 8/5/2020

أصدر رئيس المجلس الرئاسي، تعليماته لوزارة المالية، للإسراع في سداد المرتبات المتأخرة، للعناصر الطبية والطبية المساعدة، وذلك خلال اجتماع اليوم الأربعاء، ناقش فيه مستجدات الوباء في البلاد.

وأكدت وزارة الصحة حضور وكيل الوزارة، محمد هيثم الاجتماع، إضافة إلى وزير المالية، وعدد من الجهات ذات العلاقة بملف مواجهة جائحة كورونا.

واستعرض المجتمعون تداعيات جائحة كورنا في مختلف البلديات والمناطق، كما تم تقييم الأداء العام للجهات المعنية بالمجابهة، ومدى الالتزام بالخطة الوطنية للاستجابة التي وضعتها وزارة الصحة، بالتنسيق مع المركز الوطني  لمكافحة الامراض.

وأصدر السراج خلال الاجتماع تعليمات عاجلة لوزارة المالية، بشأن سداد المرتبات المتأخرة للعناصر الطبية والطبية المساعدة والخدمية بأسرع وقت ممكن، وفق وزارة الصحة.

وكانت وزارة الصحة قد اتهمت المالية بالتقاعس عن سداد مرتبات نحو اثنين وخمسين ألف عنصر من العاملين بقطاع الصحة، رغم استيفاء وزارة الصحة كل المستندات والشروط المطلوبة من طرفها.

فيما أرجعت وزارة المالية سبب تأخر صرف مستحقات عناصر القطاع الصحي، إلى وجود تراكم بالجهاز الوظيفي، وتوسع في التعيينات المخالفة للقانون بجميع الوزارات، دون مراعاة المتوفر من الميزانية العامة، حيث أن الدين العام للمرتبات المتعثرة فاق ثلاثة مليار دينار، وفق وزارة المالية.

وفي هذا الإطار، أصدر المجلس الرئاسي قرار رقم 339 لسنة 2020، يقضي بتشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة المالية، تتولى وضع حل جذري لإشكالية تعثر دفع مستحفات العاملين بالقطاع الصحي.