اجتماع ثلاثي ليبي تركي مالطي لتعزيز التعاون المشترك

اجتماع ثلاثي ليبي تركي مالطي لتعزيز التعاون المشترك

أغسطس 06, 2020 - 23:21
القسم:

الاجتماع شدد على ضرورة أن تكون عملية " ايريني " لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا متكاملة براً وجواً وبحراً

اجتمع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج اليوم الخميس مع وزيرا خارجية تركيا مولود أوغلو، ومالطا افريست بارتولو بحضور سفيري البلدين لدى ليبيا التركي سرحات أكسن والمالطي تشارلز صليبا.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس المجلس الرئاسي إن الاجتماع عقد بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس بحضور وزير الخارجية محمد سيالة وعدد من المسؤولين الليبيين وهو يأتي في إطار عملية التشاور والتنسيق المستمر بين الدول الصديقة الثلاث.

وأضاف أن الاجتماع تناول تطورات الوضع في ليبيا، وركز على أهمية عودة المسار السياسي بما يحقق الأمن الاستقرار في ليبيا.

كما بحث عدد من ملفات التعاون بين الدول الثلاث في مجالات حيوية متعددة، ومساعدة ليبيا في إعادة الحياة إلى طبيعتها وإيجاد حلول عاجلة لمشاكل قطاع الخدمات، إضافة إلى إمكانية تشغيل رحلات جوية تجارية مجدولة بين ليبيا وكل من مالطا وتركيا.

وتطرق الاجتماع إلى عملية " ايريني " الأوروبية لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، مؤكدا على ضرورة أن تكون العملية متكاملة براً وجواً وبحراً، حيث أشار السراج إلى أن عمليات نقل المرتزقة وشحن الأسلحة للطرف المعتدي عن طريق الجو لم تتوقف.

وبحث الاجتماع ايضا ملف الهجرة غير الشرعية، والتصدي لمهربي البشر، حيث أبدت كل من تركيا ومالطا استعدادهما لتوفير احتياجات خفر السواحل الليبي من معدات وصيانة، كما أكد الاجتماع على ضرورة مساهمة الاتحاد الأوروبي بفعالية لمكافحة هذه الهجرة والعمل على معالجة جذور المشكلة بتوجيه الاستثمارات الى دول المصدر.

وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لتناول ومتابعة المواضيع ذات الاهتمام المشترك وترجمتها إلى مشاريع عملية ملموسة، وإيجاد تناغم ثلاثي يكون مفتوحا أمام مشاركة من يرغب المشاركة من دول صديقة أخرى.