فاغنر تنشر منظومات دفاع جوي متطورة في راس لانوف

فاغنر تنشر منظومات دفاع جوي متطورة في راس لانوف

أغسطس 09, 2020 - 21:12
القسم:

مصادر للجزيرة أكدت وجود منظومة "إس 300" في محيط راس لانوف, فيما رجحت مواقع غربية أخرى قيام فاغنر بنشر منظومة  "S400" الأكثر تطورا.

صورة التقطت من مركبة مارة تظهر منظومة دفاع جوي روسية في راس لانوف

نقلت الجزيرة عن مصادر مؤكدة من ميناء راس لانوف بمنطقة الهلال النفطي الليبي، أن مسلحين من شركة فاغنر الروسية نشروا منظومة دفاع جوي من نوع "إس 300" (S 300)، في محيط مصنع راس لانوف للبتروكيماويات.

وأضافت ذات المصادر، أن المنظومة تم نشرها على مسافة 250 مترا جنوب المصنع، الذي سيطرت عليه ميليشيات حفتر  خلال الأيام الماضية، رفقة مرتزقة فاغنر وآخرين من سوريا.

وكانت منظومة "إس 300" قد ظهرت لأول مرة على حساب KRS Intl، بموقع تويتر، المهتم بتتبع الشأن الليبي وتطورات الصراع هناك، والذي أكد أن الصور التقطت خلال الأيام القليلة الماضية.

إلى ذلك، نقل موقع "فوربس" الإخباري عن محللين قولهم، بأن الرادار الذي ظهر في الصورة يشبه إلى حد كبير طراز 96L6E الروسي، المرتبط بنظام صاروخ أرض-جو (S-300 SAM)، ولكنه أيضا يستخدم مع منظومة S-400 Triumf الأكثر تطورا وقوة، مشيرا أن الناتو يطلق على هذا النوع من الرادار الاسم الرمزي "Cheese Board". 

ورجح المحللون بأن السلاح الذي ظهر بجانب الرادار، هو صاروخ "TEL"، وهي قاذفة صواريخ متنقلة، وضعت بشكل رأسي في وضع إطلاق، مرجحين أن تكون من طراز "S-300" أو "S400".