لجنة الطاقة بمجلس النواب تحذر من وقوع كارثة "مرفأ بيروت" بالحقول النفطية

لجنة الطاقة بمجلس النواب تحذر من وقوع كارثة "مرفأ بيروت" بالحقول النفطية

أغسطس 10, 2020 - 10:40
القسم:

اللجنة دعت إلى تكاثف الجهود لمنع وقوع مأساة مشابهة لتلك التي حدثت للشعب اللبناني الشقيق.

انفجارة بمرفأ العاصمة اللبنانية خلف أكثر من 150 قتيلا وآلاف الجرحى والمشردين (8/4/2020)

حذرت لجنة الطاقة والموارد، بمجلس النواب بطرابلس، من حدوث كارثة مشابهة لانفجار مرفأ بيروت، بسبب استمرار إغلاق حقول النفط في ليبيا.

وأصدرت اللجنة بيانا أمس الأحد، قالت فيه إن ضخامة الكميات المخزنة من نترات الأمونيوم، لفترات طويلة، في كل من ميناء البريقة والسدرة وراس لانوف، قد يؤدي انفجاره إلى كارثة إنسانية محققة، داعية إلى إيجاد حلول علمية عاجلة، للتعامل مع هذه المواد، دون إحداث أي أضرار.

وحمَّلت اللجنة، كافة الجهات والأطراف والدول المسؤولة عن إغلاق الموانئ النفطية، المسؤولية الإنسانية والأخلاقية والقانونية، تجاه الشعب الليبي.

ودعت الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها، إلى الاضطلاع بدورها في حل هذه الأزمة، قبل حدوث مالا يُحمد عقباه، وفق نص البيان.

وأكد البيان على دعمه الكامل للمؤسسة الوطنية للنفط، ولدعوة رئيس المؤسسة لإنقاذ المرافئ النفطية من كارثة مشابهة لمرفأ بيروت، مشددة أنها لن تتهوان في مسائل تخص سلامة وأمن الشعب الليبي، وحماية مقدراته.

وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله قد حذر من أن التصعيد العسكري يزيد من مخاطر المواد الهيدروكربونية والكيماوية المخزنة في الموانئ النفطية على العاملين والسكان المحليين.

ونقلت المؤسسة عنه قوله، أن ذلك قد يتسبب في كارثة أكبر من مرفأ بيروت، وسينتج عنه دمار كبير، يُخرج ليبيا من السوق النفطية لسنوات طويلة، فيما سيتطلب إعادة الإعمار عشرات المليارات.