مجلس النواب يطلق مبادرة وطنية لحل الأزمة الليبية

مجلس النواب يطلق مبادرة وطنية لحل الأزمة الليبية

أغسطس 12, 2020 - 12:06
القسم:

المبادرة تدعو إلى حرمة الدم الليبي ومصالحة وطنية شاملة، وعدم الإفلات من العقاب عن الجرائم التي ارتُكبت بحق الليبيين

أعلن مجلس النواب الليبي إطلاق مبادرة سياسية شاملة لحل الأزمة الليبية تهدف إلى إنهاء المرحلة الانتقالية والوصول إلى انتخابات رئاسية و برلمانية على أساس دستوري.

وقال الناطق باسم المجلس أسعد الشرتاع خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء إن مشروع المبادرة يسعى إلى وقف الحرب وتمكين أجهزة الدولة من بسط سيطرتها على كافة التراب الليبي، والحفاظ على المسار الدستوري والديمقراطي، وإنهاء المراحل الانتقالية، وتوحيد مؤسسات الدولة، وأخيرا تحقيق الاستقرار المجتمعي.

وأضاف أن المبادرة تدعو إلى حرمة الدم الليبي وانجاز مشروع مصالحة وطنية شاملة، مع الوضع في الاعتبار عدم الإفلات من العقاب عن الجرائم التي ارتُكبت بحق الليبيين.

وأوضح أن المبادرة تؤكد على محاربة الإرهاب ورفض التدخل الأجنبي، ونبذ خطاب الكراهية ورفض التحريض الإعلامي، ورفض التدخل الأجنبي، واقتصار الحل على الليبيين وتحت رعاية الأمم المتحدة.

وشدد الشرتاع على مواصلة المجلس الجادة لإجراء معالجات فورية في أداء المؤسسات السيادية والخدمية والوزارات بما يضمن قيامها بواجباتها وتحسين الخدمات الأساسية للمواطن والتوجيه باتخاذ إجراءات اصلاحية في الحكومة والمؤسسات السيادية وفق لمعايير واضحة.

وأكد على ضرورة تآزر كل القوى الوطنية والعمل من خلال مؤسسات الدولة للمساهمة في الإصلاح والحفاظ على استقرار وأمن الوطن وتهيئة البيئة الملائمة للتغيير الذي ينشده كل الليبيين بالطرق السلمية والديمقراطية وفي اطار القانون.

ودعا الشرتاع القوى الاجتماعية والسياسية والشبابية إلى التفاعل مع المبادرة ودعمها، مع التنويه بأن مسارات الحوار السياسي تُدار عبر لجان، بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة، وليس عبر مبادرات أو لقاءات فردية.