مؤسسة النفط : تحمّل مغلقي النفط مسؤولية انقطاع الكهرباء بالمنطقة الشرقية

مؤسسة النفط : تحمّل مغلقي النفط مسؤولية انقطاع الكهرباء بالمنطقة الشرقية

أغسطس 13, 2020 - 12:46
القسم:

جددت المؤسسة الوطنية للنفط تحذيرها من قرب توقف إمدادات الغاز الطبيعي الذي يغذي محطات كهرباء الزويتينة وشمال بنغازي ما سيؤدي إلى انقطاع الكهرباء وزيادة طرح الأحمال في المنطقة الشرقية.

وقال الشركة في بيان لها إنه بسبب إغلاق الموانئ النفطية في خليج سرت قسريا بشكل غير قانوني فستمتلئ الخزانات المخصصة للمكثفات المنتجة مع الغاز الطبيعي المصاحب.

وحمّلت المؤسسة مسؤولية انقطاع الكهرباء وزيادة طرح الأحمال في المنطقة الشرقية خلال الأيام القادمة، إلى مغلقي الموانئ النفطية، مشددة على أن "حملات التضليل الاعلامي، لإلقاء اللوم على أي جهات أخرى أو اختلاق الاعذار والاكاذيب لإخفاء هذه الحقيقة لن تجدي نفعا"

وأضافت المؤسسة أن جريمة إغلاق الموانئ النفطية لتنفيذ اجندات خارجية أصبحت اليوم السبب في معاناة المواطنين من خلال زيادة انقطاعات الكهرباء والخسائر المالية للدولة والآثار الاقتصادية على الوطن.

وأوضحت المؤسسة ان شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز تقوم بإنتاج الغاز الطبيعي والذي يصاحبه إنتاج المكثفات النفطية من حقول الشركة في المنطقة الشرقية، ولكن تسبب اقفال الموانئ النفطية بتوقف إنتاج حقول الفارغ وأبو الطفل مما أدى إلى انخفاض تزويدات الشركة لمحطات كهرباء شمال بنغازي والزويتينة من 250 مليون قدم مكعب يوميا قبل الاقفال ليصبح ب160 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا في الوقت الحالي ومن المتوقع توقفه تماما يوم السبت 15 أغسطس 2020.

 

وفيما يتعلق بتوفير الوقود السائل (الديزل) كبديل لتشغيل محطات الكهرباء ، أشارت المؤسسة إلى انها تعاني من صعوبات مالية شديدة بسبب استنزاف الميزانية المخصصة لاستيراد المحروقات خلال الأشهر الماضية لسد العجز الناتج عن توقف إنتاج الغاز والمصافي المحلية بسبب الاقفال القسري للموانئ والحقول وبالتالي فإن المؤسسة تبذل جهودا حثيثة وتسعى بقدر استطاعتها لتأمين المحروقات على المستوى الوطني وفق الإمكانيات المتاحة لها.

 

ولفتت المؤسسة إلى ان خزانات بعض منتجات المصافي ممتلئة بسبب القفل القسري للموانئ النفطية وبالتالي لا يمكن إنتاج الديزل منفردا بدون القدرة على تصريف بقية المنتجات من خلال تصديرها كما هو حاصل في مصافي الحريقة والبريقة في حين في حالة مصفاة الزاوية فإنه لا يتوفر فيها نفط خام ملائم للتكرير بسبب القفل القسري لانتاج حقلي الفيل والشرارة.