وزارة الداخلية تبحث إجراءات "كوفيد-19" الاحترازية استعدادا لفتح الحدود مع تونس

وزارة الداخلية تبحث إجراءات "كوفيد-19" الاحترازية استعدادا لفتح الحدود مع تونس

أغسطس 14, 2020 - 15:34
القسم:

وزارة الداخلية أكدت جاهزيتها لفتح منافذها من الناحية الأمنية مع التأكيد على توفير وسائل الوقاية الشخصية والإجراءات التي من شأنها تفعيل الضوابط الاحترازية الوقائية.

وكيل وزير الداخلية يبحث الإجراءات الوقائية لإعادة فتح الحدود الليبية التونسية (طرابلس 8/13/2020)

ترأس وكيل وزارة الداخلية خالد مازن اجتماعا، حضره رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور بدرالدين النجار، ومدير الإدارة العامة لأمن المنافذ عميد صلاح الحريزي، وذلك لمناقشة إعادة فتح الحدود وتسهيل العبور بين ليبيا وتونس.

وتناول الاجتماع الذي أقيم يوم الخميس، الترتيبات المفترض اتخاذها لمواجهة وباء فيروس كورونا، وكذلك أهمية توحيد الإجراءات المعمول بها، والتي من شأنها فرض الضوابط الصحية والأمنية سواء عند الدخول أو المغادرة، ومن أهمها التركيز على الضوابط الصحية ومنع التجمعات وتطبيق المسافة الأمنية، واتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة، في حال الموافقة على إعادة فتح الحدود.

من جهته أكد مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور بدرالدين النجار على أهمية توفير مختبرات تحاليل PCR بالمنافذ، وطلب التحليل للقادمين من تونس، لما لهذا النوع من التحاليل من فائدة في إظهار النتائج في نفس اليوم.

كما شدد على ضرورة  تعقيم وتطهير كافة المركبات الآلية والبضائع والحقائب القادمة والمغادرة، وتوفير الوسائل الوقائية الشخصية للأعضاء العاملين بالمنافذ.

يشار إلى أن المنفذ الحدودي رأس اجدير، فُتح أمام الحركة التجارية، يونيو الماضي، وفق ضوابط وإجراءات محددة، وُضِعت من قبل لجنة ليبية تونسية مختصة في تحديد الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.