الموت بسبب الكورونا .. زارني ببيتي ولكن الله سلّم

الموت بسبب الكورونا .. زارني ببيتي ولكن الله سلّم

أغسطس 17, 2020 - 17:39

د. سالم الحبروش

في الحقيقة كنت متردد في نشر هذا المقال ولكن نظراً لأهمية النقاط التالية فأحببت أن أذكرها لكم :

1- للمشككين بوجود مرض الكورونا بليبيا ، أقول إصحى من نومك، مستشفى العيون ومستشفى معيتيقة للعزل ممتلائان. وقد تم إيوائي وزوجتي بمستشفى العيون.

2- الأعراض بسبب الكورونا مختلفة ومتعددة وهي مزعجة جداً ، وكلمة مزعجة جداً ليست الوصف الدقيق ، بل بإمكاني القول بأن معظم الأعراض التي ستشعر بها ، كنت أنت شعرت بها من قبل ولكن عندما تكون بسبب الكورونا فهي ليست كتلك التي كانت لك بها خبرة ، فالغثيان والدوخة والضيق بالصدر والكحة كلها أعراض مزعجة جداً وكأنك تشعر بها لأول مرة في حياتك.

ملاحظة: زوجتي بالإضافة إلى كل هذه الأعراض حدثت لها نزلة معوية (إسهال وتقيء) لمدة لا تقل عن 4 أيام حتى بلغ مرضها منتهاه، ولولا لطف الله لقضىت عليها الكورونا ولكن الله سلّم.

3- كان لي نصيب من أعراض الجهاز التنفسي كصعوبة في التنفس (بسيطة) وكحة مزعجة جداً وحرارة وفقد لحاستي الشم والتذوق ووهن وتعب وإعياء غريب وشديد جداً. مدة المرض للآن حوالي 15 يوم بالنسبة لزوجتي و 10 أيام بالنسبة لي ، وتم إيوائنا بالمستسشفى لمدة 7 أيام وأنا وزوجتي الآن في البيت والحمد لله بعد أن تحسنت صحتنا. ولكن ما زالت هناك بعض الأعراض (كالحرارة "متقطعة وبسيطة" والكحة المزعجة ودهشة بسيطة) والتي أتمنى من الله أن تختفي في الوقت القريب. (لم نقم بإعادة المسحة بعد) ولكن ربما بعد إسبوع إن شاء الله سأقوم بإعادة المسحة لي ولزوجتي فدعواتكم لنا بالشفاء وربنا يحفظكم جميعاً.

4- والآن حاول أن يكون متوفر لديك بالبيت (فيتامين سي 1000 ملجم) و ( حبوب زنك 50 ملجم) وأقراص البنادول. (فربما يحدث نقص لهذه الأدوية فمن الأفضل أن يكون لديك مخزون منها فهي ليست غالية الثمن) حيث أن هذه الثلاث سيحتاجها المريض والمخالطين له. أثناء إصابة أحد أفراد الأسرة بالكورونا. وهذه الثلاث مهمة جداً.

5- حاول أن تعود نفسك وأفراد أسرتك من الآن بشرب الماء بكثرة، كم لتر في اليوم؟ ليس لديّ رقم ولكن أنصح بشرب الماء بكثرة (اللي تقدر عليه) حتى قبل مجيء الفيروس لجسمك، فهي ستكون مهمه جداً لو أصبت بالفيروس.

6- شرب العسل .... لن أقول لكم بأنه سر الشفاء لأن الله سبحانه وتعالى قال ذلك فلتبدأ من الآن أنت وأفراد أسرتك بشرب العسل على الأقل ملعقة أو ملعقتين كبيرتين مرتين في اليوم لكل أفراد الأسرة حتى قبل الإصابة بالكورونا وإذا أصبت بالكورونا فالعسل وجدته مفيد جداً لي ولزوجتي وفوائد تناوله كانت جد عظيمه، فهو يعطي طاقة للجسم ، يهديء الأعراض ، وبالتأكيد له دور في محاربة الفيروس ومنع باقي الإلتهابات. فالعسل .. ثم العسل .. .ثم العسل هذه أهم نقطة لكم. (بالنسبة لمرضى السكري إستعمال الإنسيولين السريع المفعول مع شرب العسل ضروري جداً وقم بمراقبة تأثير شرب العسل وحاول أن تأخذ جرعة تصحيحية ولكن لا تتوقف على شرب العسل).

7- الأدوية التي إستعملتها أنا مع بداية ظهور الحرارة وبقية الأعراض هي:

1-Rocephin 2g IV once daily.

2-Azithromycin 500mg tab. once.

3- Vit C 1000 mg tab. once.

4-Zinc 50 mg tab. once (and during admission 200mg once).

5- Panadol tab 2*3 daily

في الحقيقة البنادول كان رائع جداً كلما كان هناك إرتفاع في الحرارة أو ألآم.

6- Fraxiparin 0.3 ml daily (and during admission changed to Enoxiparin)

7- Dexamethazone 8 mg daily. for 6 days.

الحمد لله مفعول كل هذه الأدوية ممتاز وربنا يتمم الشفاء.

8- كن على يقين بأن الكورونا لن تقتلك. والإنسان المؤمن ولله الحمد يعلم بأن "المرض رحمة" وهذه نقطة مهمة فهي ستعينك في الصبر على معاناتك حيث أن الكورونا يمتاز بطول النفس وهو لا يأتي ويذهب بسرعة ولكنه يبقى بجسدك وسيغادرك على أقل من مهله. فلا تستعجل الشفاء ولكن تأكد من أنه حاصل لا محالة. مع الإستعانة والدعاء لله.

ولا يفوتني إلا أن أشكر "الأبطال" وهم جميع الأطباء ، وجميع الممرضين والممرضات وموظفي النظافة وموظفي التعقييم الذين يشتغلون في بيئة خطرة وربنا يحفظهم ويتولاهم برعايته فلقد أخجلونا بخدمتهم لنا وذلك بمسشتفى العيون بطرابلس فشكرا لكم جميعا بدون إستثناء.

وفي الختام لا أراكم الله المرض لا أنتم ولا أية فرد من أسرتكم ويحفظكم الله.

(المقالات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع بل عن رأي كتابها)