مصرع 45 مهاجرا قبالة سواحل زوارة

مصرع 45 مهاجرا قبالة سواحل زوارة

أغسطس 20, 2020 - 10:42
القسم:

الأممد المتحدة قالت إن حادثة غرق قارب المهاجرين تعد الأكبر من نوعها خلال هذا العام

لقي 45 مهاجرا غير شرعي مصرعهم، إثر غرق قاربهم قبالة السواحل الليبية، وقالت الأمم المتحدة إن الحادثة تُعد الأكبر من نوعها في ليبيا هذا العام.

وأشار بيان مشترك للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والمنظمة الدولية للهجرة، التابعتين للأمم المتحدة، الأربعاء، أن الضحايا؛ وبينهم خمسة أطفال، أغلبهم من جنسيات السنغال ومالي وتشاد وغانا.

وبحسب البيان، فإن الواقعة حدثت في أغسطس الجاري قبالة سواحل مدينة زوارة، إثر انفجار محرك القارب الذي كان يقلهم، فيما تمكن الصيادون في المنطقة من إنقاذ 37 من المهاجرين.

ونوهت المؤسستان الأمميتان إلى أن ما لا يقل عن 302 من المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء، لقوا مصرعهم على ذات الطريق هذا العام، داعية الدول إلى مراجعة نهجها بشأن الوضع في البحر المتوسط، وإلى ضرورة تعزيز قدرات البحث والإنقاذ الحالية للاستجابة لنداءات الطوارئ.

وفي السياق، أشارت المنظمة الدولية للهجرة على موقعها "تويتر" إلى وجود ما لا يقل عن 600،362 مهاجرًا حاليًا في ليبيا، وأعربت عن قلقها من أن غالبية هؤلاء المهاجرين لا يتحصلون على الرعاية الصحية المطلوبة، بالإضافة إلى أن بعضهم يعانون من سوء التغذية، والبطالة.