ترحيب دولي بإعلان وقف إطلاق النار

ترحيب دولي بإعلان وقف إطلاق النار

أغسطس 21, 2020 - 21:28
القسم:

توالت ردود الأفعال الدولية المرحبة ببياني رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج و رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح بشأن إعلان وقف إطلاق النار و كافة العمليات القتالية في جميع انحاء ليبيا.

فقد رحبت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا على لسان الممثلة الخاصة بالانابة ستيفاني ويليامز بما اعتبرته " التوافق الهام" بين الطرفين "الهادف إلى وقف إطلاق النار و تفعيل العملية السياسية".

ودعت البعثة في بيان لها للتطبيق العاجل لما جاء في البيانين بشأن فك الحصار عن إنتاج النفط وتصديره ، ووصفت ويليامز البيانين بـ "القرارات الشجاعة".

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك مصدر دبلوماسي بالخارجية الروسية " ترحيب موسكو بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ومجلس النواب فى طبرق بوقف العمليات العسكرية فى كافة الأراضي الليبية".

وأضاف المصدر الدبلوماسي "بما أنه لا يوجد حل عسكري، فمن الضروري وقف إطلاق النار فوراً وبدء العملية السياسية".

كما رحّبت كندا بإعلان وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، داعية جميع أطراف النزاع لاستئناف المسار السياسي.

ورحّبت إيطاليا بالبيانين اللذين تضمنا "بعض المبادئ المؤسسة لمسار مشترك لتجاوز الجمود المؤسسي الحالي في البلاد، بدءًا من الوقف الفوري للأعمال العدائية وإعادة أنشطة إنتاج النفط".

وأكدت الخارجية الايطالية في بيان لها اليوم الجمعة انها "تواصل دعمها وبشكل فعال لجهود الأمم المتحدة في إطار عملية برلين مع شركائها الرئيسيين في الاتحاد الأوروبي" واصفة هذه الخطوة بـ "التطور الذي يُشكّل خطوة مهمة وشجاعة باتجاه حل الأزمة الليبية".

ورحبت السفارة الأميركية في ليبيا بالتوافق بين الأطراف على وقف إطلاق النار؛ وقالت إن ذلك يمثل خطوة مهمة لجميع الليبيين.

ومن جهتها دعت الخارجية الألمانية الجميع إلى الالتزام بوقف إطلاق النار الفوري في البلاد.