ألمانيا: إعلان وقف إطلاق النار خطوة مهمة نحو حل سياسي شامل

ألمانيا: إعلان وقف إطلاق النار خطوة مهمة نحو حل سياسي شامل

أغسطس 22, 2020 - 18:15
القسم:

وزير الخارجية الألماني قال إن الإعلان يجب أن يتبعه عمل ملموس على الأرض من قبل اللجنة العسكرية (5 + 5)

صورة أرشيفية لوزير خارجية ألمانيا هايكو ماس

رحب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بإعلان اتفاق المجلس الرئاسي وبرلمان طبرق حول وقف إطلاق النار, واصفا الخطوة بالتطور المهم نحو حل سياسي للصراع الليبي المتعثر.

وأضاف ماس في بيان نشرته السفارة الألمانية في طرابلس, أن الإعلان يمثل أساسا متينا لوقف دائم لإطلاق النار, وقال إن الخطوة يجب أن يتبعها عمل ملموس على الأرض من قبل اللجنة العسكرية (5 + 5) لضمان تنفيذ هذا الاتفاق.

ويرى الدبلوماسي الألماني أن الخطوة ستسهم أيضًا في إنهاء الحظر على الموانئ النفطية, ما سيولِّد أملا جديدًا للشعب الليبي, وفق تعبيره.

ودعا جميع أطراف النزاع والفاعلين في الساحة الليبية إلى العمل بشكل بناء من أجل تنفيذ النقاط المتفق عليها ومواكبتها, مؤكداً أن بلاده ستواصل مشاركتها الفعالة من أجل التوصل إلى حل سياسي للصراع.

وكانت ألمانيا قد حاولت لعب دور الوسيط في الصراع الليبي, من خلال تنظيم قمة برلين حول ليبيا,  بمشاركة اثنى عشر دولة, نتج عنه ما سمي بمخرجات برلين, وقعت عليها ستة عشر دولة ومنظمة, إضافة إلى حكومة الوفاق وممثلين عن حفتر.

ومن أبرز بنود البيان الختامي للمؤتمر، الالتزام بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا، وتشكيل لجنة عسكرية لتثبيت ومراقبة وقف إطلاق النار، تضم خمسة ممثلين عن كلا الطرفين, إضافة إلى تعزيز وقف إطلاق النار، والذي خرقته ميلشيات حفتر بعد ساعات من اختتام المؤتمر, حينما قصفت منطقة صلاح الدين، جنوبي العاصمة طرابلس، بقذائف الهاون.