الاتحاد الأوروبي يعتبر بياني السراج و عقيلة "خطوة إلى الامام"

الاتحاد الأوروبي يعتبر بياني السراج و عقيلة "خطوة إلى الامام"

أغسطس 22, 2020 - 23:54
القسم:

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى استئناف الحوار السياسي في إطار عملية برلين التي تقودها الأمم المتحدة.

رحب الاتحاد الأوروبي ببياني رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ورئيس مجلس النواب المُنعقد في طبرق عقيلة صالح بِشأن وقف إطلاق النار، واعتبرها "خطوة أولى وبناءة إلى الأمام".

وقال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل في بيان إن هذه الخطوة تدل على تصميم الليبيين على تجاوز المأزق الحالي، مشيرًا إلى أنها تخلق أملاً جديداً لأرضية مشتركة نحو حل سياسي سلمي للأزمة الليبية الطويلة الأمد وإنهاء جميع التدخلات الأجنبية في جميع أنحاء البلاد.

وأكد الاتحاد الأوروبي تأييده التام للاتفاق حول المبادئ من أجل الوقف الفوري لجميع الأنشطة العسكرية في جميع أنحاء ليبيا، مما يتطلب مغادرة جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب الموجودين في ليبيا، واستئناف الحوار السياسي في إطار عملية برلين التي تقودها الأمم المتحدة.

وحث الاتحاد جميع الأطراف الليبية، وكل من يدعمها بأي شكل من الأشكال، على ترجمة هذه المبادئ إلى إجراءات ملموسة على الأرض تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، كجزء من المناقشات داخل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 وإعادة إطلاق العملية السياسية.

ودعا إلى الاستئناف الكامل لإنتاج وتصدير النفط في جميع أنحاء البلاد لصالح جميع الشعب الليبي، إلى جانب تنفيذ إصلاحات اقتصادية بهدف الاتفاق على نظام عادل وشفاف وآلية لتوزيع عائدات النفط وتعزيز حوكمة المؤسسات الاقتصادية والمالية الليبية.