نورلاند يبحث مع السراج وعقيلة وصنع الله وقف اطلاق النار واستئناف النفط

نورلاند يبحث مع السراج وعقيلة وصنع الله وقف اطلاق النار واستئناف النفط

أغسطس 24, 2020 - 18:43
القسم:

نورلاند يؤكد دعم بلاده للترتيبات التي من شأنها أن تسمح بالاستئناف الفوري لإنتاج النفط

قالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا إن السفير ريتشارد نورلاند أجرى اليوم الاثنين وأمس الأحد اتصالات هاتفية مع كل من رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج و رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح و رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إلى جانب وزير الخارجية محمد سيالة.

وأضافت السفارة في بيان لها اليوم الاثنين أن اتصالات نورلاند تناولت تقييم التقدم المحرز فيما يتعلّق بتفعيل وقف إطلاق النار واستئناف إنتاج النفط في ليبيا.

وأوضحت أن نورلاند أبلغ السراج ، في اتصال هاتفي الأحد ، أنّ بيان حكومة الوفاق الوطني، إلى جانب البيان الصادر عن عقيلة صالح، يمثل تطورات إيجابية للغاية.

وأكدت أن الجانبين اتفقا على ضرورة أن تركّز لجنة 5+5 التي تستضيفها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا فورًا على طرائق وقف إطلاق النار وكيفية التوصل إلى حل فعال منزوع السلاح في وسط ليبيا من شأنه أن يبدأ عملية خفض التصعيد وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وأشارت السفارة إلى أن وزير الخارجية سيالة أبلغ نورلاند في مكالمة هاتفية أنّ ليبيا ترحب بردود الفعل الإيجابية من العديد من الدول الأجنبية حول البيانات الصادرة يوم الجمعة، واتفق معه على أهمية دعم عملية المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة.

وأكد نورلاند ، في مكالمة مع صنع الله، دعم بلاده للترتيبات التي من شأنها أن تسمح بالاستئناف الفوري لإنتاج النفط بآلية شفافة لضمان بقاء الإيرادات مجمدة في انتظار عقد مفاوضات بين الأطراف الليبية بشأن التوزيع المستقبلي للموارد، بحسب السفارة.

ولفتت السفارة إلى أن السفير نورلاند اعرب عن قلق الولايات المتحدة بشأن النقص الحاد في الكهرباء، لا سيما في ظل تفشي جائحة كورونا بشكل متزايد، وعبّر عن دعمه لحق المواطنين في كافة ربوع البلاد في المشاركة في الاحتجاجات السلمية، وحث القادة الليبيين على العمل معا لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب واغتنام هذه الفرصة السانحة للبلاد.