الداخلية تحذر من عدم الالتزام بقانون التظاهر السلمي

الداخلية تحذر من عدم الالتزام بقانون التظاهر السلمي

أغسطس 26, 2020 - 14:20
القسم:

الداخلية..بعض المجموعات انجرفت عن حدود المطالب بشكل سلمي

أعلنت وزارة الداخلية بأنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن أي تجمعات لا تلتزم بالشروط القانونية للتظاهر، وفق قانون تنظيم حق التظاهر السلمي.

وأهابت  الوازرة في بيان لها اليوم الاربعاء باللجان المسؤولة عن التظاهرات إلى التوجه لمديريات الأمن المختصة مكانيا للحصول على أذونات للتظاهر السلمي وفق القانون؛ حتى يتسنى للجهات الأمنية حماية المتظاهرين، وضمان سلامتهم وممارسة حقوقهم الدستورية بشكل حضاري وديمقراطي.

وقالت الوزارة في بيانها إن تعليمات الوزير فتحي باشاغا إلى الأجهزة الأمنية تقضي بحفظ الأمن والنظام العام وحماية الممتلكات العامة والخاصة والتعامل مع الخارجين عن القانون.

وأوضحت الوزارة أنه لوحظ افتقاد المظاهرات للمتطلبات القانونية اللازمة من الحصول على إذن مديرية الأمن حسب اختصاصها المكاني، وعدم تحديد موقع ومواعيد المظاهرة.

وأضافت ان بعض المجموعات انجرفت عن حدود المطالب بشكل سلمي، وانتقلت دون سند أو مبرر إلى محل إقامة رئيس المجلس الرئاسي، وتعدت على حرمة مسكنه، مما ينحرف بالمظاهرات عن حدودها السلمية التي قررها الدستور وكفلها القانون.

واعتبرت الوزارة واقعة الاعتداء على حرمة مسكن السراج "جريمة يعاقب عليها القانون"، مشيرة إلى أن المطالة بالحقوق المشروعة للمواطن وحقه في الاحتجاج أو تنفيذ مطالب معينة ومشروعة لا يجوز أن تتم بأفعال ومسالك غير سلمية، من شأنها تهديد الأمن العام، والنيل من الحرمات والممتلكات العامة والخاصة.