السراج يؤكد على أهمية وجود دستور دائم للبلاد

السراج يؤكد على أهمية وجود دستور دائم للبلاد

أغسطس 26, 2020 - 20:49
القسم:

جاء ذلك خلال لقائه بأعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور

رئيس المجلس الرئاسي يلتقي أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور (طرابلس 8/26/2020)

 أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج على أهمية وجود دستور دائم للبلاد، وقال "إن ليبيا  تمر بمرحلة خطيرة مصيرية تتطلب بأن يكون جميع الليبيين في مستوى المسؤولية الوطنية التاريخية".

وأضاف السراج خلال لقائه اليوم الأربعاء، بأعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ورئيسها الجيلاني ارحومة، أنه كان سباقًا في الترحيب بمسودة الدستور، إلى أن أصبحت مشروعا يمثل فور إقراره من الشعب، أساسًا لبناء الدولة المدنية المنشودة.

 وثمن السراج جهود الهيئة ونجاحها في إصدار المشروع، رغم صعوبة الظرف، وما وُجِّهَ إليها من انتقادات واتهامات، رغم حرصها على إيجاد أرضية توافقية مشتركة لمختلف التوجهات، وفق قوله.

ووفقا للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي، فقد بحث أعضاء الهيئة سبل إيجاد حلول دستورية، تنقل البلد إلى الدولة المدنية الديمقراطية، من خلال إكمال المسار التأسيسي، وإجراء انتخابات برلمانية ودستورية، معربين عن تفهمهم لموقف رئيس المجلس الرئاسي، وحرصه على تحقيق الأمن والاستقرار. 

يشار إلى أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور تم انتخابها في ٢٠ فبراير ٢٠١٤  وفقاً لأحكام القانون رقم (17) لسنة 2013، الصادر عن المؤتمر الوطني العام، ونص القانون على على أن توزع مقاعد الهيئة التأسيسية علي ثلاث مناطق انتخابية، بحيث يكون لكل منطقة عشرون مقعداً، خصصت ستة مقاعد منها للنساء وستة للمكونات الثقافية (الأمازيغ، التبو، الطوارق).