السلاك يستعرض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن الازمات التي تشهدها البلاد

السلاك يستعرض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن الازمات التي تشهدها البلاد

يوليو 04, 2018 - 11:49
القسم:

أكد المتحدث الرسمي باسم رئيس المجلس الرئاسي محمد السلاك على ما جاء في بيان  الرئاسي، بشأن ضرورة أن تخضع كل الموانئ والمرافق النفطية للسيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط المعترف بها دولياً ومقرها الحالي طرابلس بإشراف حكومة الرئاسي .

ونقل السلاك في المؤتمر الصحفي الاسبوعي تحذير رئيس المجلس الرئاسي من التداعيات السلبية لتوقف صادرات النفط مما يكبد الاقتصاد الوطني خسائر جسيمة ويؤثر على كافة مناحي الحياة في البلاد كما يضر بالمسار التوافقي وما تم التوصل اليه في إعلان باريس في مايو الماضي.

وشدد السلاك على ضرورة إبعاد ملف النفط عن التجاذبات والخلافات السياسية، مؤكداً على أن المجلس الرئاسي والحكومة في تباحث مستمر لبحث سبل حلحلة الأزمة.

وبشأن ملف الكهرباء، قال السلاك إنه قد تم التعاقد، خلال شهر ديسمبر الماضي، على إنشاء مشروعات قطاع الكهرباء ذات الطابع الاستعجالي، متمثلة في مشروع محطة غرب طرابلس ومحطة شرق طرابلس، ومشروع تطوير محطة مصراته، مشيراً إلى أن هذه المشروعات الثلاثة قدرتها 2000 ميغاوات وهو ما سيحل مشكلة العجز الحاصل الآن، الذي يفوق 1500 ميغاوات والمتسبب في طرح الأحمال.

 وفيما يخص أزمة المخابز، اكد السلاك على بدء العمل بشكل فعلى على توفير مخصصات مالية عاجلة لشراء احتياجات المخابز بكل مناطق ليبيا وكذلك مراجعة الاعتمادات المالية السابقة بذات الخصوص.

 وحول إشكالية نقص حقن الأنسولين قال السلاك إن لجنة العطاءات الفرعية التابعة للمجلس الرئاسي تمكنت من توفير كمية من حقن الأنسولين تكفي لسد هذا النقص في الفترة الحالية.

كما تطرق السلاك، إلى حادثة الاعتداء على منزل النائب  فتحي المجبري ورفض رئيس المجلس الرئاسي القاطع لمثل هذه الأعمال وادانته الكاملة للاعتداء وما تتسبب فيه من ارباك للمشهد وإضرار بالمسار التوافقي.