تشكيل لجنة لمراجعة مصروفات وزارة الصحة

تشكيل لجنة لمراجعة مصروفات وزارة الصحة

أغسطس 29, 2020 - 17:39
القسم:

الخطوة تأتي وسط موجة غضب ضد الفساد، أبرزها ملف فساد الصحة

أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني قرارا بتشكيل لجنة لمراجعة مصروفات وزارة الصحة. 

ونص القرار رقم 565 لسنة 2020 على تكليف عبد السلام كاجمان نائب رئيس المجلس الرئاسي لرئاسة اللجنة، وعضوية أحمد حمزة عضو المجلس الرئاسي، وفرج بومطاري وزير المالية، وطلال عجاج رئيس مجلس إدارة صندوق التأمين الطبي.  

وستتولي اللجنة المشكلة بالقرار، مراجعة وتحديد كل ماتم إنفاقه على وزارة الصحة خلال السنتين الماليتين 2019 /2020 .

كما تتيح المادة الثالثة من القرار، استعانة اللجنة  بمن ترى الاستعانة به لأداء مهامها، على أن تقدم تقريرا بنتائج أعمالها إلى رئيس المجلس الرئاسي خلال 15 يوما من تاريخ صدور القرار.

وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد كشفت في تقريرها السنوي لعام 2019، عن خروقات قانونية وتسيب وإهمال في عمل وزارة الصحة بحكومة الوفاق.

وشملت التجاوزات عدم تفعيل دور إدارة التفتيش بالوزارة، وعدم وجود موظف من مكتب المراجعة الداخلية باللجان، الخاصة بالمراجعة الخارجية لالتزامات ومصروفات الوزارة، وكذلك إبرام عقود إيجار سكن لبعض موظفي الوزارة، دون تشكيل لجان لمطابقة سعر الإيجار، إضافة إلى تسكين موظفين لا تشملهم الشروط، وإضافة بعضهم إلى اللجان الدائمة الممنوحة لها مكافأة بالمخالفة.

وأشار التقرير إلى غياب التنسيق بين السفارات الليبية بالدول التي بها مرضى أو جرحى مع وزارة الصحة، وعدم إحالة المستندات المتعلقة بالتعاقدات إليها.

وفي ذات السياق أصدر ديوان المحاسبة في الحادي عشر من شهر أغسطس الجاري قرارا يقضي بإيقاف ستة مسؤولين بجهاز الطب العسكري عن العمل احتياطيا، على رأسهم وكيل وزارة الصحة محمد هيثم، وأمر بمنعهم من السفر والتحفظ على مبالغ صرفت لحسابات خمس شركات، تجاوز إجمالي قيمتها 8.8 مليون دينار، دون أن يقابلها أعمال.

وكان رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج قد أعلن منتصف مارس الماضي عن تخصيص نصف مليار دينار ضمن إجراءات حالة الطوارئ والتعبئة العامة؛ لمواجهة تسلل فيروس كورونا المستجد إلى ليبيا، قبل تفشيه في البلاد.

فيما أكد المصرف المركزي في الحادي عشر من أغسطس الجاري بأن قيمة الميزانية التي صُرفت لمكافحة جائحة كورونا بلغت 847 مليون دينار، من بينها 95 مليون دينار لجهاز الطب العسكري.