في ثالث انتخابات من نوعها منذ 2011.. مصراتة تنتخب مجلسها البلدي رغم "كورونا"

في ثالث انتخابات من نوعها منذ 2011.. مصراتة تنتخب مجلسها البلدي رغم "كورونا"

سبتمبر 04, 2020 - 12:02

في امتحان للديمقراطية المحلية توجه 27 ألفا و311 ناخبا وناخبة من مصراتة إلى صناديق الاقتراع رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد

انتخابات المجلس البلدي مصراتة 9/3/2020

أدلى أهالي مدينة مصراتة أمس الخميس بأصواتهم، لاختيار مجلسهم البلدي، وذلك في ثالث انتخابات من نوعها في المدينة، منذ إزاحة معمر القذافي عن الحكم عام 2011.

وفتحت مراكز الاقتراع الموزعة على 12 فرع، في الحدود الإدارية للمدينة أبوابها، منذ الساعة التاسعة صباحا، واستمرت حتى السابعة مساء، بعد تمديد فترة التصويت ساعة إضافية، بسبب انقطاع الكهرباء، وفق اللجنة الفرعية لانتخابات بلدية مصراتة.

وتنافست في هذه الجولة 13 قائمة انتخابية، على كسب ثقة الناخبين، بالإضافة إلى مقاعد خاصة بالمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.
 
ووفقا للجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي مصراتة فقد بلغت نسبة المشاركة في عملية الاقتراع 27٪ من الناخبين المسجلين، بإجمالي بلغ نحو 27 ألفا و311 ناخبا. 

وأوضح  رئيس اللجنة الطيب ميمه، خلال مؤتمر صحفي، عقب إقفال المراكز الانتخابية أبوابها، أن من بين المقترعين 20 ألفا و548 ناخبا، و6 آلاف و763 ناخبة، وأضاف "تأملنا أن تكون نسبة المشاركة في العملية الانتخابية أكبر، إلا أن الظروف التي صاحبت العملية الانتخابية جعلت المشاركة أقل."
 
من جهته، أثنى رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، سالم بن تاهية، على العملية الانتخابية التي جرت أمس في مصراتة، مؤكدا عدم تسجيل خروقات أمنية في أي من مراكز الاقتراع، وأشاد بن تاهية بالموظفين والمشرفين والمراقبين في اللجان الانتخابية الذين يقومون بعمليات العد والفرز رغم انقطاع الكهرباء، وفق تصريحه.

ونوهت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية صباح اليوم الجمعة أنها لم تعلن عن أي نتائج مبدئية لانتخاب المجلس البلدي مصراتة، وأنها غير مسؤولة عن أي إعلانات نتائج عبر صفحات التواصل الاجتماعي، الذين استخدموا شعارها "زورا"، محذرة من العواقب القانونية حيال هذا الفعل.

وأكد بن تاهية أن نتائج انتخابات المجلس البلدي مصراتة الأولية ستحال إلى اللجنة الفرعية  يوم السبت على أقصى تقدير، والتي ستحيلها بدورها إلى اللجنة المركزية لإعلان النتائج المبدئية.

في حين أن النتائج النهائية ستكون بعد انتهاء فترة الطعون خلال 48 ساعة، بعد إعلان النتائج المبدئية من قِبلِ اللجنة المركزية.

وتجري عمليات الفرز وعدِّ الأصوات داخل محطات الاقتراع، وبحضور وكلاء المرشحين والمراقبين، لتحال بعدها إلى اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي مصراتة، لاستكمال الإجراءات اللازمة حيالها.

يشار إلى أن انتخابات المجلس البلدي مصراتة تأتي بعد وفاة عميد بلدية مصراتة السابق، مصطفى كرواد فجر الإثنين الماضي، وأكد حينها المجلس البلدي مصراتة أن الانتخابات البلدية ستجرى في موعدها دون تأخير، وذلك عملا بتوصية الفقيد، وتلبية لرغبة أعضاء المجلس.