"حفتر" يعلن شروطه للسماح بتصدير النفط من موانئ شرق ليبيا

"حفتر" يعلن شروطه للسماح بتصدير النفط من موانئ شرق ليبيا

يوليو 05, 2018 - 01:27
القسم:

أعلن قائد عملية الكرامة خليفة حفتر، الإربعاء ، عن خمسة شروط لإعادة تسليم موانئ الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس التابعة للمجلس الرئاسي.

وطالب بيان صادر اليوم عن قيادة عملية الكرامة، بتعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي، وتفعيل القرارات الصادرة عن مجلس النواب في طبرق.

كما طالب البيان، بتشكيل لجنة تقصي حقائق مشتركة محلية ودولية تتولى التحقيق بشأن مصادر تمويل من وصفتها بـ"الجماعات الإرهابية" التي هاجمت الهلال النفطي على مدى السنوات الماضية.

وأكد البيان، على ضرورة التحقيق في "كيفية إدارة وتوزيع عائدات النفط خلال تلك الفترة وميزانية القوات المسلحة التي لم يتم صرفها حتى هذا اليوم".

وشددت قيادة عملية الكرامة في بيانها على ضرورة الالتزام بمخرجات مؤتمر باريس والمضي قدما في دعم العملية السياسية حتى اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في نهاية العام.

وأشار البيان عدم اعتراض قوات عملية الكرامة على الاتفاقيات والعقود الدولية المبرمة بشأن صادرات النفط"، وإلى "استمرارها في الدفاع على المنشآت النفطية" بحسب تعبير البيان.

وبرر قيادة عملية الكرامة قرار تسليم الموانئ النفطية للمؤسسة الوطنية التابعة لمجلس النواب بأنه كان لتجفيف منابع تمويل من وصفتها بـ"الجماعات الإرهابية" وحماية مقدرات الليبيين من العبث والسرقة وفق البيان.

وكانت عمليات إنتاج النفط وتصديره في شرق ليبيا توقفت عقب إعلان حفتر، الاثنين الماضي، عن تسليم موانئ الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة لمجلس النواب، وسط ردود فعل دولية ومحلية عدة رافضة لهذا الإجراء، الذي اعتبرته مخالفا لقرارات مجلس الأمن.
 
وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن إجمالي خسائر إغلاق موانئ خليج سرت النفطية ومرسى الحريقة بطبرق وصلت إلى 725 مليون دولار حتى الآن، موضحة أن عمليات الإغلاق المفروضة على موانئ رأس لانوف والسدرة والزويتينة والحريقة تكلف الخزينة العامة للدولة خسائر تقدّر بحوالي 67 مليون دولار يوميا.