محكمة الجنايات الدولية تصدر مذكرة اعتقال ثانية ضد محمود الورفلي

محكمة الجنايات الدولية تصدر مذكرة اعتقال ثانية ضد محمود الورفلي

يوليو 05, 2018 - 16:08
القسم:

أصدرت الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية أمس الأربعاء مذكرة اعتقال ثانية ضد آمر المحاور بالقوات الخاصة التابعة لعملية الكرامة محمود الورفلي لمسؤوليته عن ارتكاب أعمال تعد جرائم حرب متمثلة في القتل العمد خلال "النزاع المسلح" الدائر في ليبيا.

وخلصت الدائرة إلى وجود أسباب معقولة للاعتقاد بأن الورفلي ارتكب بنفسه جريمة الحرب المتمثلة في القتل العمد بتاريخ 24 يناير 2018 حيث يُدَّعى بأنه أطلق النار على 10 أشخاص أمام مسجد بيت الرضوان في بنغازي.

كما خلصت الدائرة إلى أن الدعوى المقامة على الورفلي أمام المحكمة مقبولة نظراً إلى عدم اتخاذ إجراءات للتحقيق في ليبيا.

وكانت الدائرة التمهيدية الأولى قد أصدر أمر قبض بشأن  الورفلي في 15 أغسطس الماضي لمسؤوليته المدَّعى بها عن ارتكاب جريمة الحرب الممثلة في القتل العمد، وإصدار أوامر بارتكابها في سياق سبعة حوادث شملت 33 شخصًا، ووقعت في الفترة الممتدة ما بين الثالث من يونيو 2016 أو ما قبله و17 يوليو 2017، أو ما يقاربه، في بنغازي أو في مناطق محيطة بها بليبيا.

وكانت مصادر عسكرية متطابقة أكدت أمس الاريعاء إطلاق سراح  محمود الورفلي من مكان احتجازه في الرجمة في ضواحي بنغازي حيث مقر قيادة عملية الكرامة، وسط أنباء متضاربة عن طريقة إطلاق سراحه.

وذكرت مصادر محلية من بنغازي أن مجموعة مسلحة يعتقد أنها موالية لـ"محمود الورفلي" اقتحمت السجن الذين يقبع فيه "الورفلي" ونقلته إلى وجهة غير معلومة .

من جهتها أكدت وسائل صحفية موالية لعملية الكرامة ، نبأ خروج الورفلي من محبسه ووصوله إلى مدينة بنغازي، لكنها لم تدل بتفاصيل أكثر.

ونقلت تلك الوسائل تصريح لمصدر "عسكري"، قوله " إن الرائد محمود الورفلي أطلق سراحه من محبسه، مضيفا أنه لا توجد لديه تفاصيل أكثر بالخصوص، وإن كانت هناك أية معلومات أو تصريحات ستدلي بها الجهات المختصة أو الورفلي نفسه" .

 وقال المصدر إن الورفلي قام بتسليم نفسه لـ"القيادة العامة" مطلع العام الجاري، معتبرًا أن "قضيته شأن عسكري خاص بالجيش ولا يسمح بالحديث عنه".

 وكان الورفلي قد أعلن مطلع فبراير الماضي عن تسليم نفسه للمدعي العام العسكري بالمرج لاستكمال التحقيقات معه بشأن الجرائم المرتكبة في حق مدنيين دون تهم.

وفي 23 فبراير الماضي وضعت الشرطة الدولية "الإنتربول"، "الورفلي"على لائحة المطلوبين لديها، ونشرت عبر موقعها الرسمي أن أمر التوقيف الصادر بحقه بناءً على طلب محكمة الجنايات الدولية للاشتباه فى ارتكابه جرائم حرب مطلوب في سبع قضايا منها تتعلق بالقتل.