"تيك توك": الاتهامات الأمريكية كذب مفضوح

"تيك توك": الاتهامات الأمريكية كذب مفضوح

سبتمبر 06, 2020 - 23:44

في خضم تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين، قال ترمب إن تطبيق "تيك توك" يمكن أن تستخدمه الصين لتعقُّب موظفين فدراليين وإعداد ملفات لأشخاص بهدف الابتزاز والتجسس على الشركات

نفى تطبيق  "تيك توك"، الإثنين الاتهامات الموجهة إليه بشأن تزويده الحكومة الصينية ببيانات تخص مستخدمين أميركيين. 

وجاء في منشور للشركة أن تطبيق تيك توك لم يزوِّد يوماً الحكومة الصينية ببيانات أي مستخدم أميركي" وإن أي إيحاء عكس ذلك لا أساس له، وهو كذب مفضوح".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد هاجم تطبيق "تيك توك" وقال إنه يمكن أن تستخدمه الصين في تعقُّب موظفين فدراليين وإعداد ملفات لأشخاص بهدف الابتزاز والتجسس على الشركات.

وقام الرئيس الأمريكي على إثرها بتوقيع مرسوم، يُلزم مجموعة "بايت دانس" المالكة للتطبيق ومقرها الصين، ببيع حقوقها في تطبيق "ميوزيكال. لي" الذي اشترته ودمجته مع "تيك توك" في عام 2017، بدواعي الحفاظ على الأمن القومي.

كما أمر ترامب في أغسطس الماضي بحظر تطبيق المُراسلة "وي تشات" المستخدم على نطاق واسع في الصين.

تيك توك رد قائلا "إن من شأن هذه الممارسات الأميركية أن تقوض ثقة الشركات العالمية بالتزام الولايات المتحدة بسيادة القانون الذي شكَّل عامل جذب للاستثمارات وحفَّز نمو الاقتصاد الأميركي على مدى عقود"، مؤكدا مضيه قدما في اتِّباع كل الوسائل المُتاحة لضمان عدم ضرب سيادة القانون، وفق بيانه.

من جهتها أكدت الصين على لسان المتحدث باسم وزارتها الخارجية، بأن تطبيق "تيك توك" لبَّى كل المطالب الأميركية بما فيها تعيين أميركيين في أعلى المناصب الإدارية، واتهمت الولايات المتحدة بممارسة  "الابتزاز المقنّع والتعسف" لتحقيق مكاسب سياسية أنانية، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا".