عمداء بلدية طرابلس يطالبون الرئاسي بعزل المدن لمنع انتشار كورونا

عمداء بلدية طرابلس يطالبون الرئاسي بعزل المدن لمنع انتشار كورونا

سبتمبر 09, 2020 - 14:08

عمداء طرابلس..الوضع الوبائي في المدينة سيئ ويتطلب اعلان حالة الطوارئ

طالب عمداء بلديات طرابلس المجلس الرئاسي بضرورة الإعلان بصورة رسمية على أن الوضع الوبائي في طرابلس سيئ ويتطلب اعلان حالة الطوارئ في كافة المرافق الصحية بطرابلس.

وشدد عمداء البلديات، في بيان لهم ، الثلاثاء، على ضرورة تطبيق العزل بين المدن والمناطق لمنع انتشار فيروس كورونا خارج المناطق الموبوءة ، ودعوا إلى ضرورة الاسراع بتكليف وزير صحة جديد ، مع مراعاة معيار الخبرة الكافية في مجال الصحة والخبرة الواسعة في إدارة الأزمات ومعيار النزاهة بعيدا عن المحاصصة والجهوية ، بحسب البيان.

كما طالب العمداء بتخصيص أحد مستشفيات العاصمة ليكون خاصا بالحالات المصابة، وتوفير مختبرات ببلديات طرابلس، ونشر بيانات المركز الوطني لمكافحة الأمراض الخاصة بالوضع الوبائي للبلديات كل على حدة.

وأشاروا إلى غياب وجود نظام فعال لإحالة المصابين مما تسبب في حدوث وفيات، وعدم وضع بروتوكول واضح للعزل المنزلي، وعدم تخصيص ميزانية للبلديات خاصة بمكافحة الوباء ببنود صرف تتوافق مع مسؤولياتها.

وطالبوا بدعم البلديات بما تحتاجه لتفعيل مراكز العزل، ودعوا الجهات الأمنية بالمساهمة في تنفيذ توصيات غرف الطوارئ للبلديات، كما حثوا اللجنة العلمية الاستشارية على تحديد دور البلديات في مجابهة الجائحة، وإصدار المجلس الرئاسي قرارا بذلك، يمنحها الصلاحيات والدعم اللازمين للقيام بمهامها.