الوفاق ترفض وصف الجامعة العربية للدعم التركي "بالتدخل"

الوفاق ترفض وصف الجامعة العربية للدعم التركي "بالتدخل"

سبتمبر 09, 2020 - 22:14
القسم:

المندوبية الليبية لدى الجامعة استنكرت وصف الدعم التركي "بالتدخل," في حين يتم تجاهل التدخلات الأجنبية والعربية الأخرى, والتي وصلت إلى حد العدوان 

أبدت المندوبية الليبية لدى الجامعة العربية اليوم الأربعاء، تحفظها على بند إدانة "التدخلات" التركية في شؤون الدول العربية، الذي صدر عن الاجتماع الوزاري للجامعة العربية.

وأكد مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية صالح الشماخي، في مراسلة للجامعة العربية، موقف ليبيا الثابت من احترام سيادة الدول الأعضاء، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

واتهم الشماخي الجامعة بممارسة سياسة ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين في التعامل مع التدخلات الخارجية.

ونوه في مراسلته أن بعض الدول العربية تدخلت في ليبيا إلى حد العدوان، بالمشاركة في القصف الجوي الذي أودى بحياة المدنيين، واستهدف مؤسسات الدولة والمطارات والمنشآت المدنية.

كما تم تجاهل تدخل دول أجنبية أخرى في ليبيا، وثقتها تقارير فرق الخبراء التابع للأمم المتحدة، وفقا للمندوبية، مشددة أنها ترفض استخدام قرارات مجلس الجامعة "كوسيلة لتصفية الحسابات والخلافات السياسية" لبعض الدول الأعضاء مع دول خارج المجلس.

وجاء في المراسلة أن دولة ليبيا تتحفظ على القرار ونصه بالكامل، نظرا إلى أنه اعتبر دعم الحكومة التركية للحكومة الشرعية في ليبيا تدخلا، رغم أنه تم بطلب من الأخيرة، وبموجب مذكرة تفاهم موقعة من الجانبين.

وأضاف الشماخي أن هذا السلوك للجامعة تجاه ليبيا، يُقابله تبرير تدخل دول عربية في شؤون دول عربية أخرى وصل في ليبيا إلى حد العدوان.