ألمانيا ترحب بنتائج محادثات سويسرا

ألمانيا ترحب بنتائج محادثات سويسرا

سبتمبر 13, 2020 - 20:44
القسم:

الخارجية الألمانية وصفت مخرجات محادثات سويسرا "بالتقدم الكبير" معتبرة إياه نجاحا لوساطة البعثة الأممية

رحبت ألمانيا بمخرجات المحادثات التي جرت بين الأطراف الليبية في مدينة مونترو بسويسرا، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

واعتبرت الوزارة الخارجية الألمانية المحادثات "تقدم كبير" نحو حل سياسي للصراع الليبي، وقالت لقد أثبت أنه من الممكن توحيد مؤسسات الدولة الليبية وتعزيزها. 
 
وأضاف بيان الخارجية الذي نشرته السفارة، أنها لاحظت في السياق الجديد وجود نأي عن المنطق العسكري وعودة إلى المنطق السياسي من جانب الأطراف الليبية، معتبرة أن هذه الانفراجة نجاحًا لدور الوساطة الذي تقوم به ـ أخيراً وليس آخراً ـ الأمم المتحدة، تحت إشراف الممثل الخاص بالنيابة ستيفاني ويليامز. 

وتابعت أن ألمانيا وشركاؤها الأوروبيون ساهموا من خلال عملية برلين ومجلس الأمن الدولي في خلق الإطار لمثل هذا الحل السياسي، وقاموا بتمويل التهيئة للحوار في مونترو بشكل كبير. 

كما ناشدت الخارجية جميع المسؤولين الليبيين "باغتنام الفرصة" والإقرار بنتائج المحادثات الليبية الداخلية في مونترو، مؤكدة أنها وجميع المشاركين في مؤتمر برلين "سوف يحترمون الاتفاقات بين الأطراف الليبية، ويسعون لدعم تنفيذها مع الشركاء الدوليين.

هذا وقد عقدت اجتماعات بين  الأطراف الليبية في مدينة مونترو السويسرية أيام 7 و 8 و 9 سبتمبر 2020، وتم الاتفاق على رفع توصيات الاجتماعات مفصلة للجنة الحوار السياسي المزمع التئامها في تاريخ قريب برعاية البعثة الأممية للدعم في ليبيا.