البعثة الأممية تدعو إلى تحقيق فوري في مقتل وإصابة مدنيين في احتجاجات المرج

البعثة الأممية تدعو إلى تحقيق فوري في مقتل وإصابة مدنيين في احتجاجات المرج

سبتمبر 13, 2020 - 23:07
القسم:

البعثة قالت إن السلطات في الشرق استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في مدينة المرج

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن بالغ قلقها إزاء تقارير تفيد بمقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين واعتقال عدد من المتظاهرين أمس السبت، في مدينة المرج.

وأوردت البعثة في بيان نشرته على موقعها اليوم الأحد، أن السلطات في الشرق استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في مدينة المرج، داعية إلى إجراء تحقيق شامل وفوري في هذه الأحداث، والإسراع في الإفراج عن جميع المعتقلين والمحتجزين تعسفياً.

وأكدت البعثة على حق المواطنين في التجمع السلمي وحرية التعبير عن الرأي، مذكرة أنها من حقوق الإنسان الأساسية، وتندرج في نطاق التزامات ليبيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

واعتبرت البعثة التظاهرات التي تعم البلاد هي نتيجة "إحباطات مستفحلة" بشأن استمرار الظروف المعيشية السيئة، ونقص الكهرباء والمياه، واستشراء الفساد، وسوء الإدارة، وضعف الخدمات في جميع أنحاء البلاد. 

وأشارت إلى أن التظاهرات تثبت الحاجة الملحة لإنهاء الإغلاق النفطي، والعودة إلى عملية سياسية كاملة وشاملة، تلبي تطلعات الشعب الليبي لحكومة تمثله، وللعيش بكرامة وسلام.

وتشهد مدن الشرق الليبي مظاهرات يومية منذ الخميس الماضي، احتجاجا على استشراء الفساد، وسوء الأوضاع المعيشية، من انقطاع الكهرباء والمياه، ونقص السيولة بالمصارف، إضافة إلى تردي الخدمات بصفة عامة.