وليامز تصف إعلان السراج عزمه تسليم السلطة بالقرار الشجاع

وليامز تصف إعلان السراج عزمه تسليم السلطة بالقرار الشجاع

سبتمبر 18, 2020 - 01:58
القسم:

وليامز أشارت إلى أنه ثمة فرصة لاستئناف الحوار السياسي الليبي - الليبي الشامل للجميع، والذي تعتزم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المضي قدماً فيه في أقرب فرصة
 

أشادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، بما وصفته بالقرار الشجاع الذي اتخذه رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، بإعلانه عزمه تسليم السلطة إلى سلطة تنفيذية جديدة بحلول نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وقالت وليامز في بيان، أمس الخميس، إن إعلان السراج يأتي عند محطة حاسمة في الأزمة الليبية التي طال أمدها، وفي وقت أصبح من الواضح أنه لم يعد بالإمكان إبقاء الوضع على ما هو عليه.

وأضافت أن المسؤولية تقع الآن على الأطراف الليبية المعنية لتحمل مسؤولياتها بالكامل أمام الشعب الليبي واتخاذ قرارات تاريخية والقبول بتقديم تنازلات متبادلة من أجل وطنهم.

وأشارت وليامز إلى أنه ثمة فرصة لاستئناف الحوار السياسي الليبي - الليبي الشامل للجميع، والذي تعتزم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المضي قدماً فيه في أقرب فرصة.

وتابعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة أن ذلك يأتي بالبناء على البيانين اللذين أصدرهما كل من السراج ورئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، في الـ 21 من شهر أغسطس الماضي، والاجتماعات التي انعقدت أخيراً بين الأطراف الليبية الرئيسية في مونترو بسويسرا والمغرب ومصر.

وشدّدت وليامز على أهمية أن يفي المجتمع الدولي بمسؤولياته أيضاً واحترام السيادة الليبية ووقف التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا والتقيد التام بقرار حظر التسليح الذي تفرضه الأمم المتحدة خاصة في هذه الفترة.

وكان السراج أعلن أمس الأول الأربعاء رغبته الصادقة في تسليم مهام منصبه إلى سلطة جديدة في موعد أقصاه نهاية أكتوبر المقبل، داعيا لجنة الحوار إلى الإسراع بتشكيل هذه السلطة لضمان الانتقال السلمي والسلس.