المشري يدعو إلى إشراك الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في الحوار 

المشري يدعو إلى إشراك الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في الحوار 

سبتمبر 18, 2020 - 03:41
القسم:

المشري شدّد على أهمية المسار الدستوري الذي يعتبر الركيزة الأساسية لحل الأزمة في ليبيا، استنادا إلى شرعية أعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور باعتبارها هيئة منتخبة، أوكل إليها صياغة مشروع الدستور الليبي بقصد عرضه على الاستفتاء العام
 

صورة أرشيفية لرئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري

دعا رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إلى ضرورة تمثيل الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في أي حوار يناقش العملية الدستورية بما يضن التعجيل بإنهاء المراحل الانتقالية والتمهيد للاستفتاء على مشروع الدستور وإجراء الانتخابات.

وأعرب المشري في خطاب وجهه، أمس الخميس إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن أمله بأن تساعد الأمم المتحدة الشعب الليبي لإجراء الاستفتاء على مشروع الدستور.

وشدّد المشري على أهمية المسار الدستوري الذي يعتبر الركيزة الأساسية لحل الأزمة في ليبيا، استنادا إلى شرعية أعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور باعتبارها هيئة منتخبة، أوكل إليها صياغة مشروع الدستور الليبي بقصد عرضه على الاستفتاء العام.

وأكد أن مشروع الدستور تم إقراره بأكثر من ثلثي أعضاء هذه الهيئة، ممثلة فيها كل الدوائر الانتخابية والمناطق الجغرافية مما أكسبه الشرعية الدستورية المطلوبة.

ولفت رئيس المجلس الأعلى للدولة إلى أن الاتفاق السياسي الليبي أكد الشرعية السياسية للهيئة التأسيسية ومخرجاتها عندما نظم فصلا كاملا للعملية الدستورية.

وبيّن أن الاتفاق السياسي كما هو مقرر هو المرجعية لأي تسوية سياسية في ليبيا طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة ومخرجات مؤتمر برلين.

وتابع المشري أنه ورغم إنجاز مشروع الدستور منذ ما يجاوز السنتين إلا أنه ما زال معطلا في مرحلته المتبقية وهي عملية الاستفتاء رغم صدور القانون المنظم لها.

كما أشار المشري إلى أنه على يقين تام بأهمية مشروع الدستور مؤكدا أنه لا وصاية على الشعب الليبي تمنع قبول كلمته الفاصلة بـ نعم أو لا من خلال الاستفتاء.