معيتيق: سنشكل لجنة مشتركة تشرف على عوائد النفط لضمان التوزيع العادل

معيتيق: سنشكل لجنة مشتركة تشرف على عوائد النفط لضمان التوزيع العادل

سبتمبر 18, 2020 - 15:00
القسم:

اللجنة ستتولى التحكم في تنفيذ بنود الاتفاق خلال الأشهر الثلاثة القادمة، على أن يقيم عملها نهاية السنة الحالية، وتحدد خطة عمل للعام المقبل، فيما لم يشر البيان إلى أعضاء اللجنة أو الجهات التي سيتبعونها

أعلن النائب بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق، الجمعة التوصل إلى اتفاق لاستئناف إنتاج وتصدير النفط لتخفيف معاناة المواطنين.

وكشف معيتيق في بيان نشره عبر صفحته على "فيسبوك" عن مبادئ الاتفاق وهي استئناف إنتاج وتصدير النفط من جميع الحقول والموانئ فورا.

كما تضمنت مبادئ الاتفاق تشكيل لجنة فنية مشتركة تشرف على إيرادات النفط وضمان التوزيع العادل للموارد، وفق البيان.

وتتولى اللجنة التحكم في تنفيذ بنود الاتفاق خلال الأشهر الثلاثة القادمة، على أن يقيم عملها نهاية السنة الحالية، وتحدد خطة عمل للعام المقبل، فيما لم يشر البيان إلى أعضاء اللجنة أو الجهات التي سيتبعونها.

وشملت المبادئ تعديل وتوحيد سعر الصرف أو الرسم على مبيعات النقد الأجنبي بحيث يشمل كافة المعاملات سواء الحكومية أو الأهلية ولكافة الأغراض وإلغاء تعدد الأسعار.

وأشار بيان معيتيق إلى فتح المقاصة ومنظومة المدفوعات الوطنية بين المصارف في كل أرجاء التراب الليبي، وخصوصا المقفولة على مصارف المنطقة الشرقية.

ونصّ على فتح الاعتمادات والتحويلات المصرفية لجميع الأغراض المسموح بها قانونا، ولكافة الجهات دون تمييز، وأن يتم معاملة المصارف على قدم المساواة، وبالضوابط القانونية الموحدة على الجميع.

وتوضع الآلية المناسبة للاستفادة من الرسم المفروض على سعر الصرف وذلك باستخدامه في تمويل مشروعات التنمية، وإعطاء الأولوية للمشروعات العاجلة التي تخدم المواطن بشكل مباشر، والمناطق المتضررة وإعادة إعمارها، وفق الاتفاق.

كما أكد البيان دعم المؤسسة الوطنية للنفط بما يضمن إعادة الإنتاج إلى وضعه الطبيعي وتنفيذ المشروعات، على أن تخضع كافة عملياتها للتدقيق والمراجعة بالوسائل والطرق المناسبة لضمان تنفيذ الاتفاق بشكل مناسب وشفاف.

وكان مجرم الحرب خليفة حفتر أعلن إعادة إنتاج وتصدير النفط، ظهر الجمعة بشروط فيما أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله قبلها بساعات أنه لن يرفع القوة القاهرة عن المنشآت النفطية قبل خروج مرتزقة فاغنر الذين استعان بهم حفتر منها.