ليبيا تسجل 796 إصابة جديدة بكورونا وشفاء بالمئات بعد اعتماد البروتوكول الجديد

ليبيا تسجل 796 إصابة جديدة بكورونا وشفاء بالمئات بعد اعتماد البروتوكول الجديد

سبتمبر 19, 2020 - 17:52
القسم:

البروتوكول الجديد الذي اعتمده مركز مكافحة الأمراض ساهم في تسجيل معدلات شفاء عالية بصورة يومية

سجلت ليبيا 796  إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24  ساعة الماضية وفق أحدث بيانات نشرها المركز الوطني لمكافحة الأمراض اليوم السبت، ليرتفع إجمالي المصابين منذ تفشي الوباء في البلاد إلى 27234 حالة، بينها 12129 إصابة نشطة.

وأوضح المركز أن 673 من الإصابات الجديدة هي حالات صفرية في حين 123 تعود لحالات مخالطة.

كما أشار إلى ارتفاع حالات الشفاء إلى 14679 بعد تعافي 472 حالة أمس الجمعة، فيما سجل 8 حالات وفاة، ليبلغ عدد المتوفين بالفيروس 436 حالة.

ويرجع نسب ارتفاع التعافي من الفيروس للبروتوكول الجديد الذي اعتمده المركز الوطني لمكافحة الأمراض، والذي يستلزم مرور 10 أيام من بداية ظهور الأعراض، بالإضافة إلى 3 أيام إضافية على الأقل بدون أعراض للمرضى ذوي الأعراض، ليتم الإعلان عن الشفاء النهائي.

أما  الحالات التي ليس لديها أعراض فيستوجب مرور 10 أيام بعد ظهورالنتيجة الموجبة لاختبار (PCR)، ويستثنى من ذلك الحالات الحرجة التي يجب الاعتماد على إجراء اختبار (PCR) بحيث تكون النتيجة سالبة لاعتماد الشفاء.

كما ينص البروتوكول الجديد على أنه ليس هناك داعي لإجراء اختبار (PCR) لإنهاء العزل المنزلي، وأن الأشخاص الذين تم تشخيص حالتهم موجبة، ولم تظهر عليهم أعراض مرضية أو كانت لديهم أعراض خفيفة، فيمكنهم إنهاء الحجر المنزلي بعد مرور 10 أيام على تشخيص الحالة وإضافة يوم واحد، يكون فيه المريض لا يعاني من الحرارة  مع حدوث تحسن في باقي الأعراض.