بلومبرغ: السراج يرفض صفقة معيتيق وحفتر حول النفط

بلومبرغ: السراج يرفض صفقة معيتيق وحفتر حول النفط

سبتمبر 19, 2020 - 19:24
القسم:

بلومبرغ نقلت عن أحد كبار مساعدي السراج رفض الأخير للصفقة

كشف أحد كبار مساعدي رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لوكالة بلومبرغ، أن الأخير لم يوافق على الاتفاق الذي أُبرم بين نائبه أحمد معيتيق وخليفة حفتر، وشككت بلومبرغ في حدوث أي انفراجة قريبة لأزمة الحقول النفطية في ليبيا.

وأضافت بلومبرغ أن معيتيق أخبر الوكالة  "إنه يعتقد أن السراج سيقبل الصفقة"، إلا أن كبير مساعدي السراج، الذي لم يُكْشَف عن اسمه لأسباب مرتبطة "بالسياسة الداخلية"، وفق تعبير الموقع، نفى ذلك، في رد على سؤال بالخصوص.

وأضاف معيتيق بأن السراج "يريد خروج المرتزقة من البلاد"، لكن هذه القضية لم تطرح خلال المفاوضات بين الأطراف المتنافسة في ليبيا، وفق الوكالة.

وبحسب بلومبرغ فإن إعلان حفتر استئناف إنتاج وتصدير النفط أمس الجمعة هو نتيجة المحادثات التي أجراها معيتيق، إلا أن المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط رفض التعليق حول هذا الأمر، تقول الوكالة.

وأوردت أن معيتيق أبرم خلال زيارته إلى مدينة سوتشي الروسية الأسبوع الماضي اتفاقا  مع نجل حفتر، يقضي بفتح الحقول النفطية واستئناف عمليات الإنتاج، وكان من المفترض - بحسب بلومبرغ-  أن يرجع معيتيق على متن طائرة إلى مدينة سرت، لتوقيع الاتفاق يوم الجمعة،إلا أنه لاقى معارضة من أعضاء آخرين داخل حكومة الوفاق.

هذا وقد أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أمس الجمعة أنه لا يمكن رفع القوة القاهرة "في ظل الفوضى والمفاوضات التي تجري بطريقة غير نظامية"، مؤكدا أن مفاوضات المؤسسة بالتنسيق مع رئيس المجلس الرئاسي والمجتمع الدولي تحوي مبادرة وخطة شفافة واضحة المعالم تتضمن التشغيل الآمن للحقول والموانئ النفطية وحماية المستخدمين والأهالي في مناطق الانتاج والتصدير.

وطالب صنع الله بخروج المجموعات المسلحة من الحقول والموانئ النفطية وجعلها مناطق منزوعة السلاح، مشددا على أن المؤسسة لن تسمح لمرتزقة فاغنر بلعب دور في قطاع النفط الوطني، وفق قوله.