الإعلان في طرابلس عن تفعيل معاهدة الصداقة والشراكة الليبية - الإيطالية

الإعلان في طرابلس عن تفعيل معاهدة الصداقة والشراكة الليبية - الإيطالية

يوليو 07, 2018 - 18:02
القسم:

إتفاقية الصداقة والشراكة الليبية - الإيطالية كان قد تم توقيعها عام 2008 ضمن ما أعتبر تسوية لملف تعويضات إيطاليا عن فترة إستعمارها لليبيا مطلع القرن السابق 

أعلن وزير الخارجية في حكومة المجلس الرئاسي محمد سيالة، ونظيره الايطالي انزو موافيري ميلانسيزي، الاتفاق على تفعيل معاهدة الصداقة والشراكة الليبية الإيطالية المبرمة في بنغازي عام 2008، وإحياء اللجان الفنية التي نصت عليها بنود المعاهدة.

وأكد سيالة في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيطالي "انزو موافيري ميلانسيزي"، أن وجهات النظر متطابقة مع إيطاليا في الكثير من الأحيان، مؤكدًا الاتفاق على تطوير العلاقات والدعم الإيطالي لكل ما من شأنه دعم ليبيا لخروجها من الأزمة.

من جانبه أعرب الوزير الايطالي، عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية لتشمل مختلف أوجه التعاون السياسي والأمني والاقتصادي، وأن تكون إيطاليا جسراً للتواصل مع الاتحاد الأوروبي وأن يكون البحر المتوسط بحيرة سلام وتعاون.

ويتضمن اتفاق الصداقة الموقع بين ليبيا وإيطاليا في 30 أغسطس 2008 استثمارات إيطالية بحوالي خمسة مليارات دولار على مدى السنوات الـ25 المقبلة من تاريخ توقيعها تعويضًا عن الحقبة الاستعمارية، كما يتضمن اتفاقا على تعاون بين طرابلس وروما في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وألغت روما في شهر مارس من العام 2011 اتفاقية الصداقة مع ليبيا احتجاجا على أعمال العنف التي ارتكبها النظام السابق عقب اندلاع ثورة السابع عشر من فبراير 2011.

وكان وزير الخارجية الإيطالي قد زار اليوم السبت طرابلس، والتقى أعضاء المجلس الرئاسي وعدد من المسؤولين بالحكومة وبحث معهم عدد من ملفات التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والاستثمارات في عدد من المجالات خاصة قطاع النفط والغاز.