خلال عام واحد.. المستشفى الجامعي طرابلس أجرى 200 عملية قلب مفتوح

خلال عام واحد.. المستشفى الجامعي طرابلس أجرى 200 عملية قلب مفتوح

سبتمبر 20, 2020 - 20:48
القسم:

قسم جراحة القلب استأنف إجراء العمليات الجراحية العام الماضي بعد توقف دام لأربعة سنوات

أجرى قسم جراحة القلب بالمستشفى الجامعي طرابلس عدد 200 عملية قلب مفتوح، منذ استئناف إجراء العمليات العام الماضي.

ومن المتوقع أن يزيد قسم جراحة القلب البالغين من نسبة الأداء خلال الأسابيع القادمة، وفق تصريحات لرئيس القسم، الدكتور خالد الطالب، نقلها المكتب الإعلامي للمستشفى، موضحا أن وزارة الصحة أعلنت استعدادها الاستمرار في دعم القسم، في إطار برنامج توطين العلاج في الداخل، وإعادة الثقة في الطبيب الليبي.

وأشار الدكتور الطالب، أن العمليات التي أجريت في القسم تعتبر من العمليات الكبرى والدقيقة في تخصص جراحة القلب، و"التي كللت بالنجاح التام"، ولو أجريت في مصحات القطاع الخاص أو في الخارج، لكلفت الدولة مئات آلآلاف من الدولارات، وفق قوله.

وشملت العمليات، زراعة الشرايين "CABG"، والصمامات بجميع أنواعها، وإعادة إجراء عمليات لمرضى أجريت لهم عمليات في السابق "Redo surgery"، كما أجريت عمليات قلب  لمرضى لديهم مشاكل في الكلى، وموضوعين على الغسيل الكلوي، والتي اعتبرها الدكتور الطالب من أكبر النجاحات التي حققها القسم بالتعاون مع قسم الغسيل الكلوي.

وأشار في السياق نفسه لعملية أجريت خلال الأسابيع الماضية، لمريضة حامل في الشهر الخامس، تعاني من جرثومة في الصمام، حيث استلزم تدخل جراحي لإنقاذ المريضة وجنينها، بالإضافة إلى عمليات أخرى منها 3 عمليات "Bentall" لتغيير الانبعاج في الشريان الأورطي الصاعد "Ascending Aortic Aneurysms"، والتهابات جرثومية في الصمامات infective" "endocarditis، وتشوهات خلقية في القلب للبالغين.
 
 وأكد الدكتور الطالب أن المستشفى يستقبل الحالات من جميع أنحاء ليبيا، منها ست حالات أُجريت لها عمليات جراحية خلال الأسابيع الماضية، لمرضى من المنطقة الشرقية وآخرين من المنطقة الجنوبية.