المجلس الأعلى للدولة يناقش مستجدات الحوار السياسي

المجلس الأعلى للدولة يناقش مستجدات الحوار السياسي

سبتمبر 20, 2020 - 21:23
القسم:

الجلسة بحثت كذلك توسيع دائرة النقاش حول مسارات حوار المغرب وسويسرا، مع كل الأجسام المنتخبة

عقد المجلس الأعلى للدولة، اليوم الأحد، بالعاصمة طرابلس، جلسته الرسمية، ال 55 ، بحضور 85 عضوا.

ووفقا للمكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة، فقد تناولت الجلسة مستجدات الحوار السياسي، والحاجة إلى توسيع دائرة النقاش حول مسارات حوار المغرب وسويسرا، مع كل الأجسام المنتخبة بالبلاد. 

وأضاف مكتب إعلام المجلس أن المجتمعون اتفقوا خلال الجلسة على دعم جلسات الحوار التي أقيمت في المغرب ومونترو بسويسرا، من خلال ثلاث مسارات.

 

ويشمل المسار الأول المسار الدستوري، وذلك من خلال إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور، والمسار الثاني يتعلق بتعديل السلطة التنفيذية، من خلال تعديل المجلس الرئاسي برئيس ونائبين ورئيس حكومة منفصل عن المجلس الرئاسي، والمسار الثالث المعني بتفعيل المادة (15) من الاتفاق السياسي الليبي، بشأن الاتفاق بين مجلسي الدولة والنواب حول إعادة تسمية شاغلي المناصب السيادية.

يشار إلى أن المملكة المغربية استضافت مطلع هذا الشهر حوارا بين المجلس الأعلى  لدولة وبرلمان طبرق الداعم لحفتر، وتناولت المشاورات قضايا، بينها تثبيت وقف إطلاق النار، وتهيئة الظروف لبدء الحوار بين لجنتي المجلسين، ثم آليات اختيار المناصب السيادية، وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية.

من جانبه، نفى رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري في تصريحات سابقة أن تكون جلسات الحوار تطرقت بشكل مباشر أو غير مباشر لطرح أسماء تشغل المناصب السيادية، أو لنقل المؤسسات خارج العاصمة طرابلس، أو لإعادة تشكيل المجلس الرئاسي.

وقال إن المحادثات تناولت وضع إطار مناسب لتفعيل المادة الـ15 من اتفاق الصخيرات المبرم عام 2015، والذي تختص بالمناصب السيادية، واعتماد هذا الإطار من مجلسي الدولة والنواب.