الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن أبو سهمين وعقيلة صالح

الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن أبو سهمين وعقيلة صالح

سبتمبر 22, 2020 - 14:39
القسم:

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد أمس الإثنين

قرر الاتحاد الأوروبي، رفع العقوبات عن رئيس المؤتمر الوطني السابق نوري أبو سهمين ورئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح، في حين فرض عقوبات على شخصين ليبيين آخرين وثلاث شركات.

جاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي، للممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أمس الإثنين، عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

وقال بوريل بأن وزراء الخارجية اتفقوا على رفع العقوبات عن كل من عقيلة صالح، ونوري أبوسهمين، وفرض عقوبات على شخصين يحملان الجنسية الليبية، هما محمود الورفلي، وموسى دياب، لارتكابهما انتهاكات في مجال حقوق الإنسان في ليبيا.

كما شمل قرار الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على ثلاث شركات، هي شركة الشحن الجوي "Sigma Airlines" الكازاخستانية، و"Med Wave Shipping" الأردنية و"Avrasya Shipping" التركية، بذريعة انتهاك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض عقوبات في عام 2016 على نوري أبو سهمين وعقيلة صالح ورئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل، بتهمة عرقلة عمل حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي.

وتولت حكومة الوفاق الوطني مقاليد الأمور في البلاد، عبر اتفاق الصخيرات الذي وقع ديسمبر 2015 في المغرب بإشراف الأمم المتحدة، في وقت رأت فيه الشخصيات المشار إليها أن حكومة الوفاق وصلت إلى السلطة بطريقة غير شرعية.