السويحلي: "التجمع السياسي لنواب مصراتة" لا يمثلني  

السويحلي: "التجمع السياسي لنواب مصراتة" لا يمثلني  

يوليو 08, 2018 - 02:15
القسم:

انتقد عضو المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي البيان الصادر عن التجمع السياسي لنواب مصراتة بشأن أزمة الموانئ النفطية بعد قرار حفتر تسليم إدارتها لمؤسسة النفط الموازية في بنغازي.

وقال السويحلي في تغريدة على حسابه بموقع توير، إن "البيان يبرر تصرفات "ميليشيات حفتر" وينتقد بشده ما عداها  بدءا من من مصرف ليبيا المركزي وانتهاء بكتائب طرابلس".

وكشف عضو المجلس الأعلى للدولة أنه ترك التجمع السياسي لنواب مصراتة منذ يونيو 2017، مؤكدا أن من يمثلون التجمع حاليا هم ثلاثة أعضاء فقط، مختتما تغريدته قائلا "إن التجمع السياسي لنواب مصراتة لا يمثلني ولا يمثل أغلبية أهالي مصراتة". 

وكان التجمع السياسي لنواب مصراتة دعا إلى تسليم الموانئ النفطية الى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة لحكومة المجلس الرئاسي باعتبار أنها المعترف بها دوليا، مطالبا بتشكيل مجلس إدارة جديد لمصرف ليبيا المركزي بشكل عاجل.

ودعا التجمع في بيانه إلى إعادة النظر في أوضاع المجموعات المسلحة في طرابلس وانتشار السلاح بما يضمن استقلالية القرار الحكومي ومؤسسات الدولة من أي ضغوطات.

ورحب  التجمع السياسي لنواب مصراتة بعقد جلسة للبرلمان في مدينة بنغازي توجه فيها الدعوة لكل الأعضاء المنتخبين دون إقصاء وتفعيله وفق آليات الاتفاق السياسي.

وأكد تجمع نواب مصراتة أنهم يشاركون أهالي الشرق "القلق والتوجس" من عدم شفافية إدارة مصرف ليبيا المركزي في طرابلس وانفرادها بالقرار ونكوصها عن كل تعهداتها والتزاماتها مع المجلس الرئاسي مما أصل البلاد إلى حالة اقتصادية متردية أثقلت كاهل المواطن" بحسب البيان. 

واعتبر البيان أن إعلان "قيادة الجيش التابع للبرلمان" تسليم الموانئ النفطية إلى مؤسسة موازية قرار غير مدروس من شأنه تعطل للعمل في هذه المرافق الحيوية النفطية وخسائر تقدر بمئات الملايين من الدينارات".

وقال التجمع السياسي لنواب مصراتة إنه يتفهم حالة الإحباط الشديد في الشرق وكل ليبيا من النفوذ المتنامي للمليشيات وارتهان القرار السيادي لمؤسسات الدولة في العاصمة طرابلس وما نتج عنه من نهب ممنهج لمقدرات الدولة".

وكان 11 عضوا من مجلسي النواب والأعلى للدولة من مدينة مصراتة، قد أسسوا في 5 نوفمبر 2016 تكتل سياسي تحت اسم "التجمع السياسي لنواب مصراتة"بهدف توحيد الجسمين على مستوى المدينة .

ويضم التجمع كل من سليمان الفقيه، ومحمد الرعيض، وأبو القاسم قزيط، ومحمد إحنيش، وعائشة قليوان، وجمال كرواد، ومحمد التائب، وهناء العرفي، وعبد الرحمن السويحلي، وفتحي باشاغا، وعمر أبوليفة.

وتوافق الأعضاء المؤسسون للتجمع على أن ليبيا دولة واحدة غير قابلة للتقسيم وأن الليبيين متساوون أمام الدستور والقانون، واتفقوا على نبذ العنف والإرهاب والتطرف ورفض أسلوب فرض الرأي بقوة السلاح، بحسب بيان تأسيس التجمع.