الخارجية والداخلية تبحثات معوقات فتح معبر رأس اجدير

الخارجية والداخلية تبحثات معوقات فتح معبر رأس اجدير

سبتمبر 24, 2020 - 00:29
القسم:

الاجتماع أكد على ضرورة إيجاد حلول جذرية للمشاكل العالقة

التقى عدد من المسؤولين بوزاتي الخارجية والداخلية أمس الثلاثاء، لمناقشة المشاكل التي تعيق فتح معبر رأس اجدير الحدودي مع تونس، والحلول الجذرية لها. 

وقد حضر الاجتماع الذي عُـقد بمقر وزارة الخارجية في العاصمة طرابلس كلًّا من وكيل وزارة الخارجية للشؤون الفنية، ومساعد وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية، ومدير أمن منفذ رأس اجدير البري، ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب، بالإضافة إلى مدير إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية، ورئيس مكتب الشؤون القنصلية والإصدار، وفق المكتب الإعلامي لمديرية أمن منفذ رأس اجدير الذي أورد الخبر.

وتناول الاجتماع أهم المشاكل التي تعيق فتح المعبر، وإمكانية التنسيق مع الخارجية التونسية والجهات المعنية في دولة تونس لتخطي هذه العوائق، إلى جانب وضع حلول جذرية لهذه المشاكل.

كما أكدوا على ضرورة العمل على ضمان معاملة جيدة للمسافرين، بحسب القوانين المعمول بيها دوليًّا، وفقا لمكتب إعلام مديرية أمن منفذ رأس اجدير.

يشار إلى أن المنفذ الحدودي رأس اجدير، فُتح أمام الحركة التجارية، يونيو الماضي، وفق ضوابط وإجراءات محددة، وُضِعت من قبل لجنة ليبية تونسية مختصة في تحديد الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

كما بحثت وزارة الداخلية أغسطس الماضي مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض الضوابط الصحية التي يجب اتخاذها لإعادة فتح المعبر، بما فيها  توفير مختبرات تحاليل PCR بالمنافذ، وطلب التحليل للقادمين من تونس، لما لهذا النوع من التحاليل من فائدة في إظهار النتائج في نفس اليوم.