نوفمبر 2023

الجارح يهدد باقتحام طرابلس

نوفمبر 30, 2023 - 23:13
القسم:

هدد آمر الكتيبة 676 مشاة التابعة للواء طارق بن زياد العميد محمد الجارح باقتحام العاصمة طرابلس والمنطقة الغربية.

وقال الجارح في تسجيل مرئي تداولته وسائل التواصل الاجتماعي أن تعليمات القائد العام حفتر تنص على ضرورة تأمين ليبيا كلها.

وتابع الجارح قائلًا : " نحنا ثلاثة أرباع ليبيا عندنا مازال ربع مانا واحلين فيه".

وتوعد الجارح أي شخص يتحرك في مناطق أوباري ، أم الأرانب القطرون، غات بأنه سيتم القضاء عليه.

الإمداد الطبي يسلم شحنة أدوية إلى فرع المنطقة الوسطى

نوفمبر 30, 2023 - 22:27
القسم:

أعلن جهاز الإمداد الطبي تسليم شحنة من أدوية مرضى الكلى وأدوية الأمراض النفسية إلى مخازن فرع المنطقة الوسطى.

وأوضح الجهاز عبر صفحته على "فيسبوك" أن مخازن الحلقة الباردة شارع الزاوية قامت بتسليم الشحنة إلى فرع المنطقة الوسطى ليتم  توزيعها على المستشفيات والمراكز الطبية المختصة الواقعة في نطاق فرع المنطقة الوسطى.

وأكد أمين مخزن الحلقة الباردة يوسف الحمادي بأن التوزيع سيشمل كافة الفروع التابعة للجهاز والمستشفيات التخصصية ومراكز غسيل الكلى وعملية التوزيع تسير بشكل منظم.

حبس رئيس المجلس التسييري والمراقب المالي ببلدية بنينا بتهمة الفساد المالي

نوفمبر 30, 2023 - 22:08
القسم:

أمرت النيابة العامة بحبس رئيس المجلس التسييري ببلدية بنينا، والقائم بأعمال المراقب المالي في البلدية احتياطيًا على ذمة قضية فساد مالي.

وأوضح مكتب النائب العام عبر صفحته على "فيسبوك" أن وكيل النيابة، بنيابة مكافحة الفساد في نطاق اختصاص محكمة استئناف بنغازي، فتح تحقيقًا في أوجه الانحراف التي خالطت أعمال مسؤول المجلس التسييري والمراقب المالي في البلدية.

البرلمان التركي يوافق على تمديد مهمة القوات التركية في ليبيا

نوفمبر 30, 2023 - 20:33
القسم:

وافق البرلمان التركي اليوم الخميس على تمديد مهمة الجيش التركي في ليبيا 24 شهرًا إضافيًا ابتداء من 2 يناير 2024.

وأوضحت وكالة أنباء الأناضول أن موافقة البرلمان جاءت بعد عملية تصويت حظيت بموافقة أغلبية أعضائه.

وأضافت الوكالة أن الرئاسة التركية أحالت يوم الجمعة الماضي مذكرة إلى رئاسة البرلمان، تقضي بتمديد مهام قوات البلاد في ليبيا 24 شهرًا إضافيًا.

وكانت تركيا قد أرسلت قواتها إلى ليبيا في 2 يناير 2020، وتم تمديد مهامها في 21 يونيو 2021 لـ 18 شهرًا.

أبوجناح يبحث مع سفير بنغلاديش الاستعانة بعناصر طبية بنغالية

نوفمبر 30, 2023 - 20:16
القسم:

استعرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، مع سفير بنغلاديش لدى ليبيا أبوالحسنات محمد خير البشر أوجه التعاون بين البلدين في المجال الصحي.

وبحث الجانبان خلال لقاء عقد بطرابلس اليوم استعانة وزارة الصحة بعناصر طبية وطبية مساعدة من دولة بنغلاديش في إطار دعم القطاع الصحي وإعادة الحياة للمرافق الطبية في مختلف المدن الليبية.

كما تطرق اللقاء إلى أوضاع الطلبة الليبيين الدارسين بالجامعات البنغلاديشية ذات التعاون مع جامعات ذات تصنيف عالي في دول أوروبية.

هيئة البحث عن المفقودين تواصل أخذ العينات المرجعية بمنطقة شيحا في درنة

نوفمبر 30, 2023 - 19:55
القسم:

أعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين اليوم الخميس أن إدارة قيد الأهالي تواصل عملها بمنطقة شيحا بدرنة بتكليف من مكتب النائب العام.

وأوضحت الهيئة عبر صفحتها على "فيسبوك" أنه تم فتح 48 ملفًا لأهالي المفقودين ، و31 عينة مرجعية ليصل بذلك إجمالي عدد الملفات لأسر الضحايا 1573 ملفًا ، وعدد العينات 1197 عينة حمض نووي .

وأكدت الهيئة استمرار أعمالها باستقبال الأهالي وفتح الملفات.

المنتخب الليبي للقوارب الشراعية يصل مصر استعدادًا للمشاركة في البطولة الأفريقية

نوفمبر 30, 2023 - 16:18
القسم:

وصلت بعثة المنتخب الليبي للقوارب الشراعية في ساعات متأخرة من ليلة أمس الأربعاء إلى مدينة الغردقة بمصر للمشاركة في البطولة الأفريقية للقوارب الشراعية.

وسيقيم المنتخب الليبي بالغردقة معسكرًا تدريبيًا قصيرًا استعدادًا للمشاركة في البطولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024. 

وتقام البطولة على شواطىء البحر الأحمر بدولة مصر في الفترة من 1 إلى 9 من شهر ديسمبر 2023، حيث من المتوقع أن تشهد البطولة تنافسًا كبيرًا من دول القارة السمراء وخاصة من منطقة الشمال أفريقية.

فرنسا تُجري مباحثات مع عدد من المسؤولين الليبيين حول مستجدات الوضع في البلاد

نوفمبر 30, 2023 - 14:47
القسم:

أجرى السفير الفرنسي لدى ليبيا مصطفى مهراج مباحثات مع عدد من المسؤولين الليبيين حول المستجدات السياسية والأمنية في البلاد.

وبحث مهراج مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة الأوضاع في البلاد، حيث أكد دعم باريس لجهود المبعوث الأممي عبدالله باتيلي لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وفق قوانين عادلة ونزيهة لإنهاء المراحل الانتقالية في ليبيا.

التخطيط تُطلق مبادرة لغرس 100 مليون شجرة في البلاد

نوفمبر 30, 2023 - 13:52
القسم:

أطلقت لجنة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط مبادرة 2030 لزراعة وغرس 100 مليون شجرة داخل ليبيا، في إطار الاهتمام والمحافظة على الغطاء الأخضر في البلاد.

جاء ذلك وفق ما أعلنه وزير التخطيط المكلف محمد الزيداني، خلال كلمته في افتتاح اجتماع الدورة الخامسة للمجلس العربي للسكان والتنمية الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة الاثنين الماضي.

وستغطي هذه المبادرة مساحة 100 ألف هكتار على كامل الأراضي الليبية، تتضمن زراعة ما نسبته 40% من الأشجار المثمرة، و 60% من أشجار الغابات.

ليبيا تفوز بميداليتين ذهبية وفضية في البطولة العربية الأولى للرياضيات والمنطق

نوفمبر 30, 2023 - 11:09
القسم:

توّج التلميذان همام اليونسي و جهاد مراجع بذهبية وفضية البُطولة العربية الأولى لألعاب الرياضيات والمنطق والتي أقيمت بتونس.

وتمكن اليونسي من الفوز بالميدالية الذهبية، ومراجع بالميدالية الفضية، في البطولة التي أقيمت في الفترة بين 28 وحتى 29 نوفمبر، وبمشاركة طلاب من 10 دول عربية.

وشارك التلميذان باسم ليبيا تحت إشراف المفتش التربوي عبدالله السائح، في البطولة التي أقيمت تحت رعاية المنظمة العربية للتَّربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

الصين تُبدي استعدادها لاستكمال المشاريع المتوقفة في ليبيا

نوفمبر 29, 2023 - 23:02
القسم:

أبدى القائم بأعمال السفارة الصينية استعداد بلاده لاستكمال المشاريع المتوقفة المتعاقد عليها منذ زمن مع ليبيا في مجال المواصلات والنقل.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية محمد الشهوبي مع القائم بأعمال السفارة الصينية ليو جيان، بحثا خلاله تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.  

وبحسب بيان للوزارة الليبية فقد تم خلال اللقاء مراجعة بنود الاجتماع الأول مع القائم بالأعمال الصيني السابق والذي كان قد عُقد في نوفمبر من العام 2021.

مصر تكشف عن مخطط لإنشاء خط أنابيب بترول من ليبيا لتصديره إلى أوروبا

نوفمبر 29, 2023 - 22:03
القسم:

كشف وزير النقل المصري كمال الوزير عن مخطط لإنشاء خط أنابيب بترول من الأراضي الليبية وحتى ميناء جرجوب المصري، لتصديره للدول الأوروبية.

جاء ذلك على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة المصرية والحكومة الكورية الجنوبية على مشاريع تنمية وشراكة استراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب.

وفي بيان للوزارة المصرية عبر موقعها الرسمي فقد وقعت الحكومة المصرية، مذكرة تفاهم مع الحكومة الكورية الجنوبية ممثلة في شركة ( s t x ) الكورية الجنوبية بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الواقعة بمحافظة مطروح المصرية.

الصفحات