مايو 2024

إنجاز 89% من مشروع الطريق الدائري في صرمان

مايو 31, 2024 - 23:08
القسم:

أعلن جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق الجمعة، وصول نسبة إنجاز مشروع الرصف المؤقت للطريق الدائري في مدينة صرمان إلى 89%.

وأوضح الجهاز أن التنفيذ يشمل المنطقة من مصحة صرمان الكبرى حتى مصنع اللدائن، وذلك ضمن مخطط تطوير المدينة.

يأتي ذلك بينما تُنفذ المشروع شركة الإتقان للمقاولات العامة والاستثمار العقاري والتجهيزات، ضمن عقد يرجع إلى تاريخ 16 أبريل من العام 2022.

ويُواصل مكتب الجهاز في مدينة الزاوية العمل على تمهيد وصيانة الطريق رقم 5، الممتد من جزيرة أسبان حتى التقاطع مع طريق المصفاة.

الدبيية يبحث مع أردوغان عددًا من القضايا الإقليمية والدوليّة

مايو 31, 2024 - 22:53
القسم:

وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة إلى تركيا اليوم الجمعة، قادمًا من الصين، حيث كان في استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب وكالة الأناضول، عقد الدبيبة وأردوغان لقاءً في المجمع الرئاسي بأنقرة، استغرق ساعتين وعشر دقائق.

وتناول اللقاء العلاقات بين البلدين، وآخر التطورات في ليبيا، والهجمات الصهيونية على الأراضي الفلسطينية، وقضايا إقليمية وعالمية، وفقًا لبيان صدر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول

مايو 31, 2024 - 20:17
القسم:

افتتح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، في العاصمة الصينية بكين اليوم الجمعة، أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني - الليبي الأول تحت شعار (ليبيا - الصين شركاء في التنمية والإعمار).

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، أكد الدبيبة في كلمته خلال الملتقى، ضرورة التركيز على استئناف المشاريع المتوقفة في ليبيا والمتعاقد عليها مع شركات صينية، واعتبارها المرحلة الأولى من التعاون المشترك.

وأشار الدبيبة إلى وجود ما يزيد على 23 ألف عامل صيني في ليبيا حاليًّا.

نائب وزير الدفاع الروسي يصل بنغازي

مايو 31, 2024 - 20:05
القسم:

وصل نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف مطار بنينا الدولي في بنغازي اليوم الجمعة، على رأس وفد رفيع المستوى من الحكومة الروسية. 

وكان في استقبال الوفد مسؤولين من الحكومة الموازية برئاسة أسامة حماد، إلى جانب قياديين في مليشيات حفتر.

يُذكر أنّ نائب وزير الدفاع الروسي أجرى أربع زيارات إلى المنطقة الشرقية منذ أغسطس الماضي، والتقى حفتر في كل هذه الزيارات.

وتزامنت هذا اللقاءات مع أنباء تتحدّث عن تشكيل ما يسمى الفيلق الأفريقي في خمس دول أفريقية، بما فيها ليبيا، بحلول الصيف المقبل.

مليته للنفط والغاز تتمكن من حفر بئر جديدة بحقل الفيل

مايو 31, 2024 - 16:58
القسم:

تمكنت شركة مليته للنفط والغاز من حفر بئر جديدة بحقل الفيل.

وبحسب مؤسسة النفط فإن البئر الجديد"FB_36" بقدرة إنتاجية تبلغ نحو 5056 برميلًا يوميًّا يضاف إلى الطاقة الإنتاجية لحقل الفيل والتي تبلغ 70 ألف برميل يوميًّا، وتديره شركة مليتة للنفط والغاز.

وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة، قال "إن إنتاج البلاد من النفط سيتجاوز 1.5 مليون برميل يوميًّا بنهاية العام المقبل متوقعًا أن يصل إلى مليوني برميل يوميًّا خلال ثلاث سنوات.

الجيش السوداني يطلق عمليات عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة الخرطوم

مايو 31, 2024 - 16:15
القسم:

أطلق الجيش السوداني اليوم الجمعة عمليات عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة الخرطوم بحري ثالث أكبر مدن ولاية الخرطوم وسط السودان.

وتحرك الجيش من محاور عدة نحو مدينة بحري، منها جسر الحلفايا الرابط بين المدينة ومدينة أم درمان على الضفة الغربية لنهر النيل، حيث دارت في مدخله الشرقي اشتباكات عنيفة على الأرض.

ودخلت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عامها الثاني في إبريل الماضي، موقعة ما لا يقل عن 15 ألف قتيل من المدنيين، إضافة إلى نزوح ستة ملايين شخص من مناطقهم الأصلية، بينما لجأ أكثر من مليوني شخص لدول الجوار مثل مصر وتشاد وإثيوبيا وجنوب السودان وليبيا.

النيابة تأمر بضبط مغلقي بوابة الدافنية

مايو 31, 2024 - 14:34
القسم:
إغلاق دافنية

أصدر مكتب النائب العام في رسالة موجهة إلى مدير أمن مصراتة أمرا بضبط الأشخاص الذين يقفلون المدخل الغربي لمدينة مصراتة خلال 24 ساعة.

كما طالب النائب العام بضبط أقوال الموقوفين وإحالتهم إلى النيابة العامة المختصة بالتعاون مع عدد من الأجهزة الأمنية.

وكان محتجون قد أغلقوا بوابة الدافنية المدخل الغربي لمدينة مصراتة بسبب عدم دفع مستحقاتهم المالية.

قوات الاحتلال تنسحب كليا من شمال غزة

مايو 31, 2024 - 11:14
القسم:

٠أعلنت قوات الجيش الإسرائيلي انسحابها صباح اليوم الجمعة من كافة مناطق شمالي قطاع غزة بعد عملية عسكرية استهدفت بالخصوص مخيم جباليا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 أنهت عملياتها العسكرية شرق جباليا بعد عملية استمرت 20 يومًا في مناطق مخيم جباليا وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا وبيت حانون وجميع مناطق شمال قطاع غزة.

 وخلال توغلها في المخيم تعرضت قوات الاحتلال لكمائن عدة أسفرت عن مقتل وجرح العديد من جنودها.

الإمداد الطبي يسلم عددًا من مستشفيات المنطقة الغربية مخصصاتها من مشغلات الكلى

مايو 30, 2024 - 23:02
القسم:

سلم جهاز الإمداد الطبي عددًا من المستشفيات في المنطقة الغربية مخصصاتها من مشغلات الكلى عبر مندوبيها في كل المناطق.

وأكد الجهاز تسليم المختصين بمخازن الكلى في مستشفيات الماية، والكلى الزاوية، والعجيلات، والقلب تاجوراء، وصبراتة، ومركز الكلى طرابلس الشط، مخصصاتها بالتنسيق مع الإدارات المختصة بالجهاز، حسب الطلبيات المحالة للمخازن، والاحتياج الفعلي لكل مستشفى ومركز كلى.

ويأتي تسليم هذه المخصصات ضمن خطة توفير مخزون استراتيجي من المشغلات، وضمان عدم تسجيل أي نقص خلال الأشهر المقبلة.

وزيرة الثقافة تفتتح معرض الطوابع البريدية

مايو 30, 2024 - 21:31
القسم:

انطلقت بالقبة الفلكية في طرابلس الأربعاء فعاليات معرض الطوابع البريدية الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع شركة بريد ليبيا تحت شعار "الطوابع البريدية ذاكرة التراث الليبي".

وحضر مراسم افتتاح المعرض وزيرة الثقافة مبروكة توغي وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المتواجدين بليبيا ولفيف من المتخصصين والمهتمين من هواة الطوابع والفنانين والإعلاميين.

الدبيبة وقيس سعيد يناقشان إجراءات إعادة افتتاح معبر رأس جدير

مايو 30, 2024 - 20:04
القسم:

ناقش رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع الرئيس التونسي قيس سعيد عددًا من القضايا المشتركة.

جاء ذلك خلال لقاء عقد على هامش أعمال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي ـ الصيني، بالعاصمة الصينية بكين.

وتناول اللقاء الإجراءات التنفيذية لفتح المعبر الحدودي رأس جدير، واستكمال أعمال اللجنة المشتركة بين الجانبين بشأن تشابه الأسماء، وآليات دعم القطاع الخاص بالبلدين.

النيابة العامة تأمر بحبس مسؤول المقاصة في مصرف المتوسط

مايو 30, 2024 - 18:42
القسم:

أعلنت النيابة العامة حبس مسؤول المقاصة في مصرف المتوسط بتهمة طلب رشوة.

وأوضح مكتب النائب العام في بيان اليوم الخميس أن نيابة مكافحة الفساد في دائرة اختصاص محكمة استئناف طرابلس تصدت لواقعة إساءة مسؤول المقاصة للفروض المسلكية؛ بتعمده طلب رُشى مقابل تيسير إجراء عمليات مقاصة مصرفية.

وأضاف البيان أن النيابة العامة أحالت المتهم، وهو قيد تدبير الحبس الاحتياطي، على قضاء الحكم.

الصفحات