على خلفية توحيد المصرف المركزي ،، الدينار ينتعش أمام بقية العملات

على خلفية توحيد المصرف المركزي ،، الدينار ينتعش أمام بقية العملات

ديسمبر 08, 2020 - 21:41
القسم:

المصرف المركزي أعلن عن انتهاء اللجنة الفنية من دراسة مقترح تعديل سعر صرف العملات الأجنبية 

مصرف ليبيا المركزي

واصلت العملات الأجنبية الرئيسية تراجعها أمام الدينار الليبي في تعاملات السوق الموازي اليوم الثلاثاء.

وسجل الدولار الأمريكي تراجعاً بنسبة 7.5% عن سعره الافتتاحي اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر، حيث اقفل تعاملات اليوم عند سعر 5.560 دنانير بعد أن افتتحها عند مستوى سعر 5.800 دنانير، مسجلاً تراجعاً تجاوز 21% من أعلى سعر له سجله هذا العام عند مستوى 7.070 دنانير أواخر نوفمبر الماضي، في حين سجل اليورو تراجعاً بنسبة فاقت 5.7% ليتم تداوله عند مستوى سعر 6.830 دنانير، والجنيه الاسترليني تراجع هو الأخر بنسبة 5.6% ليتم تداوله عند مستوى 7.550 دنانير.

وسجلت الليرة التركية التراجع الأكبر أمام الدينار بنسبة قاربت 7.7% ليتم تداولها عند مستوى 720 درهماً، فيما تراجع الدينار التونسي بنسبة 6.6% عند مستوى سعر 2.120 دينار.

يأتي هذا التراجع الكبير على خلفية الأخبار المتلاحقة التي تأتي من مصرف ليبيا المركزي، الذي عقد مجلس إدارته اجتماعه الأول منذ أكثر من خمس سنوات شهد خلالها انقساماً بين مصرف مركزي يتبع الحكومة الشرعية في طرابلس ومعترف به دولياً، وأخر موازي يتبع حكومة الثني في مدينة البيضاء.

وكشف المصرف المركزي اليوم الثلاثاء في بيان مقتضب، على أن اللجنة الفنية المشتركة انهت أعمالها واحالت تقريرها لمجلس الإدارة لاتخاذ القرار، حيث أكدت مصادر إعلامية أن المصرف المركزي يستعد لإعلان توحيد لسعر صرف العملات الأجنبية لتحقيق التوازن والاستقرار في السوق الليبي، وحل الأزمات التي نشأت جراء وجود أسعار صرف متعددة.