المرصد السوري يعلن مقتل 7 سوريين جندتهم فاغنر للعمل كمرتزقة في ليبيا

المرصد السوري يعلن مقتل 7 سوريين جندتهم فاغنر للعمل كمرتزقة في ليبيا

فبراير 04, 2021 - 17:39
القسم:

شركة فاغنر تُواصل تجنيد الشبان السوريون للعمل كمرتزقة في ليبيا، بالرغم من التوافق الليبي الذي تم التوصل إليه بشأن خروج المرتزقة من ليبيا

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس مقتل 7 من المرتزقة السوريين ممن جندتهم فاغنر للعمل في ليبيا، في انفجار لغم بسيارة مخصصة لتوفير الطعام.
وقال المرصد في بيان له أن القتلى السبعة هم من بين شبان سوريين جندتهم شركة فاغنر الروسية مؤخراً و أرسلتهم للقتال في ليبيا لحماية المنشآت النفطية، والقيام بأعمال قتالية أخرى، مشيراً إلى أن شركة فاغنر تُواصل تجنيد الشبان السوريون للعمل كمرتزقة في ليبيا، بالرغم من التوافق الليبي الذي تم التوصل إليه بشأن خروج المرتزقة من ليبيا.
وأوضح المرصد أن القتلى هم 6 من أبناء حمص وريفها ، والأخير من منطقة العريقة بريف السويداء، مشيراً إلى أن هذه المرة الأولى التي يعلن فيها مقتل مرتزقة جندتهم الشركة الأمنية الروسية “فاغنر”.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أكد في بيان نشره في الـ 29 من الشهر الماضي أن مرتزقة روسيا من حملة الجنسية السورية لايزالون متواجدين في ليبيا، وبدلاً من عودتهم إلى سوريا بعد التوافق الليبي-الليبي، قامت “شركة فاغنر” الروسية بتجنيد مزيد من الشبان والرجال لصالحها وإرسالهم إلى ليبيا.
كما نشر المرصد السوري في الـ 23 من نفس الشهر أن “شركة فاغنر” الروسية تواصل تجنيد السوريين وإرسالهم كمرتزقة لحماية مصالحها الإقليمية في ليبيا، موضحاً أنه جرى مؤخراً تجنيد شبان ورجال من محافظة السويداء ومحافظات سورية عدة وإرسالهم إلى ليبيا.
ولفت المرصد إلى أن روسيا تلعب على وتر الأوضاع المعيشية الكارثية في سورية، مستغلة حاجة الشبان والرجال للعمل وتأمين مستلزمات الحياة اليومية، لتجنيدهم كمرتزقة وإرسالهم إلى ليبيا.